غير مصنف

هل الاناناس مضر للحامل

خلال فترة الحمل تسمع الحامل الكثير من المعلومات من الصديقات والأهل والمقربين منها ما يكون صحيح ومنها لا أساس له، ومن هذه المعلومات بأنّ الاناناس يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، ولكن في الحقيقة لا يوجد أي دليل علمي يمكن الاستناد عليه للإقرار بأنّ الأناناس يشكل خطورة على الحامل وجنينها وأنّ هذا الاعتقاد مجرد أسطورة أو إشاعة لا أساس لها يتناقلها الناس، وأنّ التخوف والقلق من مادة البروميلين الموجودة في الأناناس لا داعي له فعلى الرغم من أنّ تناول مكملات البرومالين أثناء فترة الحمل قد تؤدي لنزيف غير طبيعي لذلك لا ينصح بها للحامل

متى يجب على الحامل الابتعاد عن تناول الاناناس؟

نؤكد مرة أخرى بأنّ تناول الأناناس باعتدال لا يسبب أي ضرر للحامل أو جنينها، ولكن في بعض الحالات ينصح بالابتعاد أو التقليل من تناوله، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • حساسية من الأناناس: فإذا كانت الحامل تعاني من حساسية الأناناس في وقت سابق، أو أن حساسية الأناناس أصابتها خلال الحمل يجب عليها التوقف عن تناوله، وتشمل علامات الحساسية تورم أو حكة في اللسان أو الشفاه، التهاب الحلق.
  • حرقة المعدة: قد يتسبب الأناناس بحرقة المعدة؛ لأنه حامضي لذلك ينصح الحامل بعدم تناول كميات كبيرة من الأناناس أو عصير الأناناس خلال فترة الحمل؛ لأنّ الاستهلاك المفرط للأناناس يسبب الحرقة وحموضة المعدة.
  • سكري الحمل: تحتوي فاكهة الأناناس على سكريات طبيعية لا تشكل أي ضرر للحامل ما دامت تتناوله بكميات معتدلة، ولكن لا يُنصح الحامل بالإكثار من تناول الأناناس لا سيما عصير الأناناس أو الأناناس المعلب فهما يحتويان على كميات أكبر من السكر مقارنة بالفاكهة الطازجة

فواكه مغذية على الحامل تناولها أثناء الحمل:

خلال فترة الحمل من الضروري تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على كمية من الفواكه والخضراروات، وفيما يلي سنتعرف على أكثر الفواكه المغذية التي يجب أنّ لا تستغني عنها الحامل خلال فترة الحمل، وتشمل ما يلي:

  • البرتقال: فهو غني بحمض الفوليك الذي يساعد في سلامة الجنين من العيوب والمشاكل التي تُصيب الحبل الشوكي والمخ، كما أنه غني بفيتامين سي الذي يحافظ على صحة الخلايا ويساعد على امتصاص الحديد في الجسم.
  • الموز: فهو غني بالألياف وفيتامين ب6 وفيتامين ج والبوتاسيوم، كما أظهرت الأبحاث أنّ الموز فعال في التقليل من القيء والغثيان التي تعاني منه الحامل خلال الفترة الأولى من الحمل.
  • التفاح: فهو غني بالألياف، ويحتوي على فيتامين سي والبكتين والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين سي، وللحصول على أكبر فائدة يُنصح بتناول التفاح دون تقشيره؛ لأنّ القشر يحتوي على عدد كبير من المغذيات، ولكن يجب التأكد من غسله جيدًا قبل تناوله.
  • الأفوكادو: وهو من أكثر أنواع الفواكه الغنية بحمض الفوليك، كما أنه مصدر جيد لفيتامين ب وفيتامين سي وفيتامين ك والبوتاسوم والمغنيسيوم والكولين الذي يعتبر من العناصر المهمة التي تحافظ على صحة دماغ الجنين وأعصابه.
  • المانجو: فهو مصدر غني بفيتامين سي وفيتامين أ، لذلك من الجيد تناول المانجو باعتدال خلال فترة الحمل.
  • الرمان: فهو مصدر جيد للكالسيوم والحديد وفيتامين ك وحمض الفوليك والبروتين، كما أشارت الدراسات بأن شرب عصير الرمان الطبيعي يساعد في المحافظة على صحة المشيمة.
  • التوت: يعتبر التوت من مضادات الأكسدة كما أنه مصدر جيد للكربوهيدرات الصحية وفيتامين سي، كما يحتوي التوت على كمية جيدة من الماء التي تحافظ على رطوبة الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى