الفرق بين العقل الواعي والعقل اللاواعي ..

الفرق بين العقل الواعي والعقل اللاواعي ..



    لقد خلق الله في الانسان عقلين يختلف الواحد منهما عن الاخر اختلافا بينا , هناك عقلك الواعي الذي يتعاطى مع العالم الذي نعيش فيه ,وهناك عقلك اللاواعي الذي يتعاطى مع العالم الفسيح , غير المرسوم , القائم في داخلك العالم الذي لا يعرف عنه العلم , على وفرة معرفته الا القليل القليل .


    العقل الواعي:

    انت تستدم عقلك الواعي للقيام بالتفكير والشك والتخمين والتساؤل والحساب وهضم الاشياء ,انه اشبه ما يكون بالغربال الذي يدع كل شيئ نفذ منه بعد ان يقوم بعملية تصفية لما ليس ثمة رغبة فه . الا ان كل ما تركز عليه انتباه عقلك الواعي يسجل على شكل صورة ذهنية , ويحمل الى عقلك الباط , العقل اللاواعي حيث يوضع في ملف العودة اليه في المستقبل .

    ولعلك لا تدري ان عقلك الواعي ليس ذا قوة او قدرة خلاقة , فان قدرته تنتهي بمهارته في تسليم عقلك اللاواعي ردود فعله , وافكاره المتعلقة بشؤؤن ذات اهمية بالنسبة اليك .

    العقل اللاواعي:

    اما عقلك الباطن او عقلك اللاواعي فانه على النقيض يتمتع بقدرة خلاقة لا تحد , لا يمكنه التفكير كما سبق ان قلنا ما دام التفكير من خصائص عقلك الواعي , ومن هنا اذا لم يكن عقلك الواعي قد حذرك من صورة ذهنية خاطئة ,حملها الى عقلك اللاواعي ,فان عقلك الباطن هذا لن يفعل شيئا , ولن يتسائل عن النتيجة السلبية التي يمكن ان تحدثها هذه الصورة الذهنية الخاطئة في حياتك, كل ما سيفعله هو ان يحول قدرته الخلاقة الى تلك الصورة الذهنية ويحملها الى حيز الوجود , ولعل السبيل الوحيد للحؤؤل بين عقلك اللاواعي وبين متابعة اصور الذهية الخاطئة هو احلال النوع الصحيح من الصور الذهنية محل الصور الخاطئة قبل ان تتاح له فرصة الاشتغال بالصور الخاطئة .
     Salma Omer
    @مرسلة بواسطة
    أهوى الكتابة وتصفح مجالات العلم على اختلاف مناهجه وعلومه, وهذا ما دفعني الى التدوين هنا .

    إرسال تعليق