في الهدوء والايمان تكون قوتك ..

في الهدوء والايمان تكون قوتك ..



    يقول الدكتور نورمان فنسنت بيل في مقال له حول هذا الموضوع انه يعرف امرا له مقام مرموق في الهيئة الاجتماعية في انكلترا , يمارس تكتيك الصمت ولذا فهو هدف الكثير من النقد اللاذع , وقد سأله مرة كيف يمكنه ان يقف ذلك الموقف الفلسفي من النقد والناقدين , ويضرب به وبهم عرض الافق , فقال له : عندما يشير احدهم اليك بسبابته , ايخطر ببالك ان تميز ماذا تقوم به يده ؟

    فاجابه الدكتور بيل بالنفي فقال اذ ذاك الرجل : دل بسبابتك علي بازدراء, ففعل وعندها واصل كلامه قائلا: والان ماذا تفعل الاصابع الثلاث الخرى في يدك ؟ انها تشير اليك اليس ذلك وعلى ذلك اكون انا الرابح بثلالثة مقابل واحد .

    هناك تاجر ناجح وهو حركة دائما , حتى انه يلقب بالدينامو , جدول عمله اليومي واخر بالمهام والمسؤليات الجسام, وهو يهتم بالكبيرة والصغيرة في عمله , ولا يدع اي شاردة او واردة تفوقه .
    ولكنه على الرغم من ذلك كله ,نراه بتصرف بهدوء , وقوة تبعث على الاعجاب والتقدير ...
    فلما سألته يوما عن توضيح , ضحك واجابني :
    لقد تعلمت كيف ابدا يومي وانهيه بهدوء, فاذا انت بدات يومك وانهيته بدوء فان كل شيئ يقع بين طريه يصبح تحت سيطرة القوة الموجهة المنظمة.

    اقوال حكيمة مأثورة كانت له عونا في المسلك الذي يسلكه في حياته العملية :

    • القول الأول للحكيم الصيني الاشهر كونفوشيوس:"الانسان المتفوق هو دائما هادئ وصامت"
    • القول الثاني للروائي الانكليزي روبرت لويس ستيفنيس : " اجلس باسترخاء فوق سرج الحياة "
    • القول الثالث هو هذه الصورة الرائعة للروائي ادوين ماركهام :" في قلب الاعصار الذي يمزق السماء هناك مكان للهدوء المركزي"
    • اما القول الاخير فهو قول ديني في الكتاب المقدس :"في الهدوء والايمان ستكون قوتك"
    انك لا تستطع ان تتهرب من التوتر والضغط زخير دليل قصة دانييلسون , فقد كان واحدا من ستة رجال ابحرو على متن طوف مصنوع من شجر البلزا الاستوائي عبر المحيط الهادئ , وكتب الرواية المعروفة التي اخرجت على الشاشة السينمائية "كون_تيكي" , وقضى وقتا رائعا على احدى جزر المحيط البديعة المناظر , العابقة بالاريج , وكان السكان الاصليون لطيفي المعشر , وجوز الهند حلو الطعم شهيا , فلما عاد الى موطنه كان التوتر اثقل مما يطيق احتماله , وهكذا عاد الى الجزيرة برفقة زوجته ليعيش في ذلك الجو الطبيعي الفاتن , حيث لاصحف ولا سياسة ولا ضرائب 

    واستطاعا تحمل الحياة هناك طوال سنة , قررا في نهايتها ان الحضارة بكل ما فيها من مشاكل ومتاعب افضل , بالنسبة اليه , من الجزيرة الساحرة وسط المحيط الهادئ .

    ان مبدا الياة " في الهدوء والايمان تكون قوتك" فهو الجواب الوحيد على مشكلة التوتر , وذلك بان التوتر مشكلة وينبغي ان تشفى داخليا فاذا لم تكن نشوشا داخليا , فانت غير ضائع خارجيا .
     Salma Omer
    @مرسلة بواسطة
    أهوى الكتابة وتصفح مجالات العلم على اختلاف مناهجه وعلومه, وهذا ما دفعني الى التدوين هنا .

    إرسال تعليق