-->

"القسورة"ولم ذكرت بالقرآن؟

"القسورة"ولم ذكرت بالقرآن؟


    الاسد من السباع وهو حيوان مفترس , وللاسد خمسمائة صفة واشهرها : اسامة , البهيس , والجخدب, والحرث , حيدرة , الدواس,الرئبال,زفر,السبع,الصعب,الضرغام,الضغيم,الطيثار,العنبس,الغضنفر,الفرافصة,القسورة,كهمس,الليث,المتأنس,المتهيب, الهرماس,الورد.

    ومن بعض كناه:
    ابو الابطال,ابو حفص,ابو الاخياف,ابو الزعفران,ابو سيل,ابو العباس,ابو الحرث.

    الاسد هو اشرف الحيونات المتوحشة لانه الملك المهاب ,وذلك لقوته وشجاعته  ,وقد كان حمزة بن عبد المطلب يسمى باسد الله ,والاسد منه انواع كثيرة .

    ويقال:ان انثى الاسد تضع جروا واحدا يكون لحمه ليس فيه حركة,تظل تحرسه ثلاثة ايام ثم ياتي ابوه ,فينفخ فيه مرة,ثم مرة حتى يتنفس ويتحرك وتوضح صورته ,ثم ترضعه امه ثم يفتح عينه بعد سبعة ايام من مولده,وبعد ستة اشهر يكتسب لنفسه الطعام.

    وللاسد صبر على الجوع وقلة الحاجة للماء وهو شريف النفس,فهو لاياكل من فريسة غيره,واذا اكل من فريسته وشبع تركها ولا يعود اليها , ولكنه اذا اشتد به الجوع ساءت اخلاقه ,واذا شبع ارتاض ,ولا يشرب من ماء ولغ فيه كلب.

    الاسد يوصف بالشجاعة والجبن,فمن جبنه انه يفزع من صوت الديك ويتحير عند رؤية النار , وهو شديد البطش .

    وروى ابن سبع البتي في شفاء الصدور عن عبد الله بن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما , انه خرج في سفر وبينما يسير اذ راى قوما يفقون فقال: مالهم يقفون هكذا ,فقالو :على الطريق اسد د اخافهم ,فنزل عن دابته ثم مشى اليه حتى اخذ باذنه ونحاه عن الطريق ,ثم قال : ماكذب عليك رسول الله بقوله :" انما سلطت على بني ادم لمخافته غير الله , ولو ان ابن ادم لم يخف الا الله تعالى لم تسلط عليه , ولو لم يرج الا الله تبارك وتعالى لما وكله الى غيره ".

     Salma Omer
    @مرسلة بواسطة
    أهوى الكتابة وتصفح مجالات العلم على اختلاف مناهجه وعلومه, وهذا ما دفعني الى التدوين هنا .

    إرسال تعليق