أخبار الفن

“غوغل” يحتفي بالفنان اللبناني الراحل ملحم بركات

احتفل محرك البحث “غوغل”، اليوم الأحد، بالذكرى الـ76 لميلاد الفنان اللبناني الشهير الراحل، ملحم بركات.الذي رحل عن عالمنا قبل نحو 5 سنوات.

مشوار ملحم بركات الفني :

تاريخ فني حافل ضم أكثر من 100 أغنية قام بتلحينها لكبار نجوم الوطن العربي، فلا يوجد فنان لبناني يخلو تاريخه الفني من أغنيات من تلحين الراحل ملحم بركات، ورغم هذا لم يتعاون ملحم بركات مع الأسطورة اللبنانية فيروز.

رغم أن بداية ملحم بركات الفنية وانطلاقته كانت من خلال مسرح الأخوين الرحباني، إلا أنه لم يقدم أي عمل للفنانة فيروز طوال حياته، وذلك لأنه عندما أبدى استعداده لهذه الخطوة فاستدعاه عاصي الرحباني وسأله “هل تستغل مرضي؟”.

وبعد اتهام الرحباني لبركات، وهو الأمر الذي ترك غصة في قلبه، فقرر ألا يتعاون مع فيروز مطلقا حتى مماته، وهذا ما حدث بالفعل.

و صرح بركات في حديث تليفزيوني، أن فيروز كانت محاطة بالأخوين رحباني بشدة، وإنه رفض التعامل مع منصور بعد وفاة عاصي، لأن الأول حذف اسم الأخوين واستبدله باسم منصور فقط.

من هو ملحم بركات:

الراحل ملحم بركات من مواليد بلدة كفرشيما يوم 15/ أغسطس لعام 1942م، لأبوين من طائفة الروم الأرثوذكس، وأصبح من أشهر الملحنين والمطربين العرب، وكان واضحاً تأثره بموهبة الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب.
كشف موهبته عندما قام بتلحين كلمات جريدة يومية وقام بغنائها في مدرسته، وأنتبه له الموسيقي حليم الرومي، بعدها التحق ببرنامج جديد للأصوات الجديدة، ودرس في المدرسة الرحبانية، ولحن أول أغنية شهيرة له للمطرب غسان صليبا بعنوان “يا حلوة شعرك داري”، ولحن للراحل نصري شمس الدين وغيره الكثيرين من نجوم الفن العربي.
درس النظريات الموسيقيّة والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدّة أربع سنوات في المعهد الوطني للموسيقى، وكانت أولى إنطلاقته أغنية “الله كريم” التي كتبها له الراحل توفيق بركات ولحنها له جاره الراحل أيضاً فيلمون وهبي رسمت.
وقدم عمل مسرحي وكان أوله مسرحية الأميرة زمرد، وثم “الربيع السابع”.
توفي في يوم الجمعة 28 أكتوبر 2016، في مستشفى أوتيل ديو في بيروت.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى