أخبار الفن

فريد الأطرش.. لهذا يحتفي به غوغل اليوم

يحتفل “غوغل دودل” (Google Doodle) اليوم 19 أكتوبر/تشرين الأول بذكرى مرور 110 أعوام على ميلاد الملحن والمغني والممثل والمنتج السينمائي المصري من أصل سوري فريد الأطرش، الذي يعد أحد أعظم الفنانين في العالم العربي.

حياة الفنان فريد الأطرش :

وعندما كان طفلا هاجر الأطرش مع والدته وإخوته إلى مصر، هربا من الاحتلال الفرنسي، وفي وقت لاحق مُنحوا الجنسية المصرية. وهناك تابع تعليمه الموسيقي، وارثا الموهبة من والدته التي كانت مغنية وموسيقية محترفة.

وامتلك موهبة موسيقية نادرة، وفي أوائل الثلاثينيات كان يغني بانتظام في الإذاعة المصرية.

سرعان ما بدأ الأطرش بإصدار موسيقاه الخاصة، وارتقى إلى مستوى جديد من الشهرة مع ظهوره الأول على الشاشة الكبيرة -جنبا إلى جنب مع أخته أسمهان- في فيلم “انتصار الشباب” عام 1941

الوظائف والمسؤوليات :

اختير فريد الأطرش عام 1965 رئيسا لجمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى في مصر، وعيّنته نقابة الفنانين اللبنانيين رالوفاة ئيسها الفخري مدى الحياة

الأعمال الفنية :

ومن أعماله الغنائية التي نالت جماهيرية كبيرة “أول همسة”، و”عش أنت”، و”زينة زينة”، و”نورا نورا”، و”سنة وسنتين”، و”بساط الريح”، و”يا بو ضحكة جنان”، و”جميل جمال”، و”الربيع”.

أما أفلامه السينمائية فمن أبرزها وأشهرها فيلم “حبيب العمر”، و”حكاية العمر كله”، و”ودعت حبك”، و”رسالة من امرأة مجهولة”، و”لحن الخلود”، و”بلبل أفندي”، وكان آخر أفلامه “نغم في حياتي” الذي عرض بعد وفاته.

الوفاة :

توفي فريد الأطرش إثر أزمة قلبية في الـ26 من ديسمبر/كانون الأول عام 1974، في مستشفى “الحايك” بالعاصمة اللبنانية بيروت

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى