أخبار التعليم

ما هو الجسر الاطول في الشرق الاوسط

اهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال ما هو الجسر الأطول في الشرق الاوسط وما هو الهدف من بناء الجسر الاطول في الشرق الاوسط واين يقع الجسر الاطول في الشرق الأوسط وناخذ بعض المعلومات عن الجسر الاطول في الشرق الاوسط

ما هو الجسر الاطول في الشرق الاوسط:

الجسر الاطول في الشرق الاوسط هو جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، أحد أحدث الجسور البارزة في دولة الكويت، وقد تم الانتهاء من بنائه عام 2019 م . كما يعد رابع أطول جسر بحري في العالم.

 

الهدف من جسر جابر بن أحمد الصباح:

تم تنفيذ مشروع جسر جابر بن أحمد الصباح ليكون الجسر الاطول في الشرق الأوسط، بهدف اختصار الوقت والمسافة التي تجتازها مركبات النقل في الكويت من 104 كيلومتر إلى 37.5 كيلومتر.

 

موقع الجسر الاطول في الشرق الاوسط:

يربط الجسر الاطول في الشرق الأوسط بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية الجديدة ( مدينة الحرير)، يبدأ الجسر البحري من ميناء الشويخ (المنطقة الحرة) ويعبر جون الكويت غرباً ويمر بجانب جزيرة أم النمل ليصل إلى منطقة الدوحة ثم يربط بطريق الدوحة السريع. كما وألحق بالمشروع إنشاء جزيرتين صناعيتين، الأولى قرب مدينة الكويت والثانية قرب مدينة الصبية. استخدم المشروع أحدث التقنيات الصديقة للبيئة، ليس ذلك فحسب، وإنما أيضاً سيتم إدارته وتشغيله عبر نظام النقل الذكي، حيث سيجلب المزيد من الابتكارات والتطورات إلى البلاد.

 

أهمية الجسر الاطول في الشرق الاوسط:

تكمن أهمية الجسر الاطول في الشرق الأوسط، جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح في أنه سيمثل بوابة للعبور وركيزة أساسية نحو المستقبل، والذي تبني عليه الحكومة الكويتية آمالاً واسعة في إحداث التنمية المنشودة، ضمن رؤية ” كويت جديدة 2035 ” التي تهدف إلى تحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري عالمي.

أقسام جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح:

ينقسم الجسر الاطول في الشرق الأوسط، جسر الشيخ جابر الأحمد إلى قسمين أو وصلتين وهما:

الوصلة الأساسية: و تعرف باسم وصلة الصبية.
والوصلة الفرعية: وتعرف باسم وصلة الدوحة.
وصلة الصبية (الجسر الرئيسي)
تبدأ وصلة الصبية من منطقة الشويخ. كما وتصل الجسر مع تقاطع طريق الغزالي السريع، وشارع جمال عبد الناصر، حيث يعبر جون الكويت شمالاً إلى منطقة الصبية بطول 37.5 كيلومتر تقريباً. ذلك بعدد 3 حارات لكل اتجاه مع حارة للطوارئ في كل جانب. كما يشمل على إنشاء جزيرتين اصطناعيتين (شمالية وجنوبية) بمساحة 30 هكتار، حيث تحتوي كل منها على مباني لخدمات المرور، الطوارئ، والجهات المختصة لمراقبة وصيانة الجسر، ومحطة للتزويد بالوقود، ومرسى للقوارب. هذا بالإضافة إلى جسر الملاحة الرئيسي بارتفاع 23 متراً بفتحة ملاحية 120 متر، مخصصة لمرور السفن.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى