أخبار التعليم

اكبر صحراء في العالم اين تقع

اهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال اين تقع اكبر صحراء في العالم ونتعرف سويا على مفهوم الصحراء بشكل عام وما هي اهم الصحاري في العالم ومواقعها وناخذ نبذة سريعة عن كل من هذه الصحاري

مفهوم الصحراء:

الصحراء، هي الأرض الخالية من الغطاء النباتي الأخضر، وهي تتميز أيضًا بندرة أو انعدام تساقط الأمطار، وصعوبة الحياة فيها مما يؤدي إلى قلة التنوع النباتي والحيواني، وتشكل الصحراء ثلث سطح اليابسة في العالم.

اكبر صحراء في العالم اين تقع؟

اكبر صحراء في العالم اين تقع ؟ تقع في القطب الجنوبي، وتسمى صحراء أنترتيكا، وتغطيها صفيحة جليدية كبيرة بحجم يقدر بحوالي 29.6 مليون كم3، وتتراوح درجات الحرارة هناك بين 10 و60 درجة مئوية، كما يقدر متوسط كمية الثلوج السنوية المتراكمة ما يعادل 150 مليمتر من الماء، وتعيش في القارة الجليدية ثدييات بحرية وحيتان، ومنها الحوت الأزرق والفقمة والبطريق، أما بالمفهوم التقليدي للصحراء أو ما يسمى الصحراء الحارة، فتعد الصحراء الكبرى الواقعة في شمال إفريقيا، بين عشرة دول وهي: الجزائر بأكثر من 2 مليون كم2 أي 5/1 من المساحة الكلية، ليبيا، مصر، تونس، المغرب، موريتانيا ،مالي، السودان، النيجر، والتشاد.

اكبر الصحاري في العالم:

اكبر صحراء في العالم اين تقع قبل الإجابة على هذا السؤال يجب البحث المدقق في مفهوم الصحراء، يضم مصطلح صحراء الصحاري القطبية الجليدية، الصحاري الشبه استوائية، والصحاري الساحلية، وهي موزعة جغرافيًا في العالم كما يآتي:

صحراء القارة القطبية الجنوبية: وتقع في القطب الجنوبي، وتبلغ مساحتها 14٬200٬000 كم2.
صحراء المنطقة القطبية الشمالية: وهي صحراء القطب الشمالي المتجمد، ومساحتها 13٬900٬000كم2،
الصحراء الكبرى: وتبلغ مساحتها 9٬100٬000 كم2، وتحتل الجزء الأكبر من شمال أفريقيا، وهي أكبر الصحاري الحارة في العالم.
الصحراء العربية: وتسمى أيضًا صحراء الشرق الأوسط، بمساحة قدرها حوالي 2٬600٬000 كم2، وهي صحراء كبرى تغطي معظم دول شبه الجزيرة، وهي السعودية (وتشكل الجزء الأكبر)، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، العراق، عُمان، اليمن والأردن.
صحراء جوبي: أو صحراء قارة آسيا، وهي صحراء مترامية الأطراف في الجزء الشرقي من وسط آسيا، تقع جلها في دولة منغوليا بمساحة قدرها 1٬300٬000 كم2.
صحراء باتاغونيا: الواقعة في أمريكا الجنوبية، يقع معظمها في بلاد الأرجنتين وجزء منها في تشيلي، وتقدر مساحتها 670٬000 كم2.
صحراء فكتوريا الكبرى: وتقع في أستراليا، وهي أكبر صحراء فيها وسادس أكبر صحاري العالم، بمساحة قدرها 647٬000 كم2، وهي مسماة نسبة إلى ملكة بريطانيا.
صحراء كالهاري: وهي سافانا أو السهل الشبه القاحل الذي يقع في منطقة أفريقيا الجنوبية، وتقدر مساحتها بحوالي 570٬000 كم2 بين أراضي بوتسوانا وأجزاء من ناميبيا وبعض مناطق جنوب أفريقيا.
صحراء الحوض العظيم: وهي أكبر صحاري الولايات المتحدة الأمريكية، بمساحة قدرها 490٬000 كم2.
الصحراء السورية: وتسمي أيضًا بادية الشام أو البادية السورية أو صحراء السماوة، وتقع في جنوب شرق الجمهورية العربية السورية، وتضم شرق الأردن وغرب العراق وجزء من شمال السعودية، ومساحتها 490٬000 كم2.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى