أخبار التعليم

سلسة جبال بين فرنسا و اسبانيا

اهلا و سهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال ما هو اسم سلسلة الجبال الواقعة بين فرنسا وأسبانيا وما هي طبيعة وتضاريس هذه السلسلة الجبلية الواقعة بين فرنسا واسبانيا

سلسلة جبال بين فرنسا و اسبانيا:

سلسلة جبال بين فرنسا و اسبانيا هي: جبال البرانس، البرنس، البيرينيه، أو البرينيو، وباللغة بالفرنسية تسمى: Pyrénées، وبالإسبانية تسمى Pirineos. ويتميز موقع جبال البرانس كونها في جنوب غرب أوروبا، وتشكل حدوداً بين إسبانيا مع فرنسا. كما وتمتد على مسافة قدرها 430 كيلو متراً مربعاً. وذلك من خليج بسكاي في المحيط الأطلسي في الجهة الغربية، إلى البحر الأبيض المتوسط في الجهة الشرقية.

طبيعة وتضاريس جبال البرانس:

تعد السفوح الشمالية لسلسلة الجبال بين فرنسا واسبانيا المعروفة بالبرانس، أكثر غنى بالغابات من السفوح الجنوبية. ونميز في المنطقة النباتات السائدة، في منطقة البحر الأبيض المتوسط من الغرب إلى الشرق. كما وتتسع المساحات الجرداء بالاتجاه نفسه. في حين تنتشر غابات البلوط دائم الخضرة، وأشجار الماكي، والغاريغ، في الجهة الجنوبية والشرقية، حتى ارتفاع 600-700م، وتسيطر التربة البنية الموجودة في حوض البحر الأبيض المتوسط على نطاق واسع. أما على السفوح الغربية والشمالية فتغلب الغابات ذات الأوراق العريضة والأشجار النفضية (المتساقطة الأوراق) وتربة الغابات فيها داكنة. كما وتنتشر غابات السرو في القسم الشمالي للسفوح الجبلية. أما على الأجزاء العليا للنطاق الغابي الجبلي، فتغلب غابات شجر الزان والشوح والتنوب المختلطة. تليها باتجاه القمم (1800-2000م) المروج الألبية وشبه الألبية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى