أخبار التعليم

كم عمق البحر الأحمر

اهلا وسهلا طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سالكم ماهو عمق البحر الاحمر ونتعرف سويا على بعض المعلومات حول البحر الاحمر وموقعه وثرواته ومساحته

كم عمق البحر الأحمر؟

يُعد البحر الأحمر من أكثر التجمعات المائية الموجودة في العالم ملوحةً إذ تبلغ ملوحته بين 3.6 و3.8 % ويُعرف البحر الأحمر أيضًا باسم بحر القلزم أو بحر الحبشة، ويعد مدخل مياه المحيط الهندي الواقع بين قارتي أفريقيا وآسيا، ويتصل بالمحيط من الشمال من خلال خليج العقبة وخليج السويس وشبه جزيرة سيناء، ومن الجنوب من خلال خليج عدن وصوت باب المندب، ويمتاز البحر الأحمر بأنه أحد أبرز البحار التي لعبت دور ملاحي مهم منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا.تيبلغ مساحة البحر الأحمر ما يقارب 174.000 ميل مربع أي (450.000 كيلو متر مربع)، وأقصى عمق له 8200 قدم (2500 متر)، ومتوسط عمقه يبلغ 1640 قدم (500 متر)، ويبلغ طوله ما يقارب 1200 ميل (1900 كيلو متر)، وفي أوسع نقطه له يقدر عرضه بما يزيد عن 190 ميل (300 كيلو متر)

 

معلومات وحقائق متنوعة عن البحر الأحمر تعرفوا عليها

فيما يلي سنتعرف على أبرز وأهم المعلومات المُتعلقة بالبحر الأحمر:

يضم البحر الأحمر ما يزيد 1100 نوع من الأسماك، بما في ذلك 44 نوع من أسماك القرش.
هناك العديد من النظريات تُفسر سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم من أبرزها أنه سُمي بذلك نظرًا للإزهار الموسمي للطحالب والتي تعكس اللون البرتقالي المائل للأحمر على المياه النقية، كما يقول البعض بأنّ سبب التسمية جاءت من اعتقاد البعض بأنه ينبع من سلسة جبال باللون الأحمر وهذه الجبال قريبة من الصحراء المصرية وقد كانت تُعرف سابقًا باسم الأرض الحمراء.
سهل فتح قناة السويس في عام 1869 من قبل الحكومة المصرية حركة النقل بين آسيا وأوروبا، وحتى يومنا هذا تُعد قناة السويس من أهم طرق التجارة في العالم بأسره.
يُعد البحر الأحمر نقطة جذب لمحبي الغطس والغوص غهم يستمتعون بممارسة هوياتهم في المياه العذبو وبمرافقة سمك المهرج وسمك الفراشة.
تعيش في البحر الأحمر أسرع سمكة في العالم ألا وهي سمكة أبو شراع فهي لها القدرة على السباحة بسرعة تصل إلى 68 ميلًا في الساعة.
يمتاز البحر الأحمر بوجود تنوع غني بالشعاب المرجانية والتي تمتد على طول الساحل ويصل عمر هذه الشعاب إلى 7000 عامًا في بعض المناطق، ويعتبر جزء من هذه الشعاب محمي من قبل الحكومة المصرية بعدما أنشأت محمية رأس محمد الوطنية وذلك في عام 1983.
يستفاد من البحر الأحمر بالعديد من الفوائد الصحية، فبما أنّه أكثر ملوحة بـ 35% من البحار الأخرى الموجودة في العالم، يهتقد الخبراء بأنّ تركيز المحلول الملحي له فوائد في تحسين الدورة الدموية، كما تحتوي الشواطئ الرملية على رمال سوداء يستخدمها الكثيرون في علاج التهاب المفاصل والرماتيزم وأمراض الجلد.
في منطقة البحر الميت في الأردن والتي هي جزء من البحر الأحمر نجد بأنّ الزوار يستمتعون في السباحة في مياهه والتي تجعلهم يطفون على السطح بكل سهولة، وذلك بسبب التركيز الملحي المرتفع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى