أخبار التعليم

ما اكبر ميناء في افريقيا

أهلا وسهلا بكم زوارنا الأعزاء نجيبكم في هذا المقال على سؤال ما هي أكبر ميناء في افريقيا ونتعرف على أهمية اكبر ميناء في افريقيا ونقدم لكم مجموع من المعلومات حول أكبر ميناء في العالم ونقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال ما اكبر مدينة في افريقيا

ما اكبر ميناء في افريقيا:

اكبر ميناء في افريقيا هو ميناء طنجة في المملكة المغربية. كذلك ويقع على الجهة الغربية لساحل البحر الأبيض المتوسط، على الطرف المقابل للساحل الإسباني. وتحديداً على بُعد حوالي 50 كيلو متراً شرق مدينة طنجة. شمالي المغرب. كما وافتتح في الميناء في عام 2019 م، مرافئ جديدة ستسمح له بالتفوق على أكبر موانئ البحر الأبيض المتوسط، كميناء ألخيثراس في إسبانيا، والجزيرة الخضراء. وذلك من خلال طاقته الاستيعابية للحاويات من جهة، وفي جذب المزيد من الاستثمارات، والصناعات التحويلية إلى المغرب من جهة ثانية.

أهمية طنجة اكبر ميناء في افريقيا:

يتميز ميناء طنجة اكبر ميناء في افريقيا بموقعه الهام على البحر الأبيض المتوسط. كذلك ويشرف على واحد من أهم المضائق، والممرات المائية حول العالم، وهو مضيق جبل طارق، الذي يفصل بين القارتين الإفريقية والأوروبية. كما وتأتي أهمية ميناء طنجة أنه عبره جرت معالجة 5.77 مليون حاوية، كانت منقولة على متن 9.702 سفينة، في العام المنصرم 2020 م، مسجلاً زيادة في نسبة النمو عن عام 2019 م، تقدر بنحو 20 %. متجاوزاً الظروف الصعبة والطارئة التي اعترضت حركة التجارة والملاحة العالمية، من جرّاء تفشي جائحة كورونا. كما وبلغ الحجم الإجمالي للتحميل والمناولة في الميناء حوالي 81 مليون طن. في حين أن 47 % من حجم الحمولة، معالجة في موانئ المملكة المغربية، ويقدر حجمها الإجمالي 171 مليون طن تقريباً.

معلومات عن ميناء طنجة اكبر ميناء في افريقيا:

من خلال موضوعنا ما اكبر ميناء في افريقيا، فإنّه في تصريح لمدير ميناء طنجة، رشيد الهواري، لوكالة “رويترز” الإخبارية، كان قد أدلى خلالها بالمعلومات التالية:

  • توقع الهواري أن يستفيد من حجم مناولة الحاويات بالميناء، الذي يوفّر مركزاً للصادرات، من منتجات المصانع المحلية، لشركات صناعة السيارات الفرنسية مثلاً: كشركتي رينو وبيجو.
    كما وتوقع أن يصل عدد الحاويات فيه إلى 4.5 مليون حاوية مع نهاية العام الحالي، مثل ميناء ألخيثراس أكبر ميناء في إسبانيا، والذي يقع في جنوبها.
  • كما ونوّه إلى الاستفادة من موقع الميناء الاستراتيجي، واستغلاله كنقطة اتصال بين شركات شحن الحاويات. لا سيما بين قارات العالم الثلاث، آسيا وإفريقيا وأوروبا.
  • وأضاف أنه نحو 90 % من الحاويات التي تمر عبر ميناء طنجة، هي حاويات ترانزيت تتجه إلى وجهات أخرى، حيث تشكل دول غرب قارة إفريقيا أكبر سوق بحصةٍ بلغت نسبتها حوالي 40 %، وهي منطقة انتشرت فيها استثمارات الشركات المغربية بكثافة في الأعوام الأخيرة.
  • وسيتجه نحو 20 % من مجموع الحاويات إلى دول أوروبا. في حين سيتجه نحو 10 % منها إلى الأميركتين.
  • أضاف أيضاً أن المملكة المغربية استثمرت حوالي مليار يورو في المرفأ الأول، الأمر الذي وفّر أكثر من ستة آلاف فرصة عمل في الميناء، بالإضافة إلى 70 ألف وظيفة أخرى، في واحدة من القطاعات التجارية الفاعلة في المنطقة.
  • تمتلك طنجة أيضاً مرفأ خاص بالعبّارات، ينقل عبره حوالي 40 ألف شخص يومياً في مواسم الذروة في فصل الصيف. وبالأخص المغاربة الذين يستقرون في دول أوروبا.
  • وتدير المرافئ في طنجة تديرها شركة (إيه بي إم تيرمينال). كما وتعود ملكيتها إلى عدة شركات أجنبية مثل شركة (ميرسك) الدنماركية، وشركة (يورجيت) الألمانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى