أخبار التعليم

لماذا يتغير لون الحرباء حسب المكان الذي توجد فيه

قبل الإجابة على السؤال: لماذا يتغير لون الحرباء حسب المكان الذي توجد فيه ؟ من الضروري البدء بالحديث عن كيف يتم هذا التغير، وذلك بفضل خلايا خاصة تسمى: الكروماتوفورات الجلدية، والتي تقوم بإفراز صبغة تتلون بالتفاعل مع أصباغ أخرى، تنتج على مستوى خلايا القزحية، والتي تتكون من بلورات عاكسة، مما يؤدي إلى انتاج صبغة معينة حسب البيئة المحيطة، ومن الجدير بالذكر أن الحرباء تقوم بتمديد الخطوط القزحية مما يؤدي إلى انعكاس الطول الموجي للون المنتج على طول جسم الحرباء

لماذا يتغير لون الحرباء حسب المكان الذي توجد فيه؟

يتغير لون الحرباء حسب المكان الذي توجد فيه وفقًا لعوامل وظروف فيزيولوجية وإيكولوجية مختلفة، وتستطيع أن تغير لونها من الألوان الزاهية إلى الألوان الغامقة، مع العلم أنها غالبًا ما تظهر باللون الأزرق أو الأحمر أو البرتقالي.

التكييف مع البيئة المحيطة:

يتغير لون الحرباء كوسيلة للتأقلم والتكيف مع البيئة التي تعيش فيها، حيث تظهر بلون متناغم ومتجانس مع الطبيعة التي تسكن فيها، فهي بذلك تبدو خضراءًا على سطح الأشجار والنباتات، في حين تظهر باللون البني في حال كانت تزحف فوق صخور أو جذع شجرة، وتعد من أبرز الحيوانات التي تلجأ إلى تغيير لونها كعامل من عوامل التأقلم مع المحيط.

التكاثر
يتغير لون الحرباء حسب المكان الذي توجد فيه في فترة التكاثر، ويختلف ذلك بين الجنسين، حيث أن الذكر يظهر بألوان زاهية ومزينة ومزركشة، وذلك لجذب الأنثى ولفت نظرها، كما يستخدم الذكر هذا العامل الإيكولوجي كوسيلة لإظهار جاهزيته للتزاوج، مما يؤدي إلى إنشاء تنافس بين الذكور

الاستجابة للضوء
تتأثر الخلايا الكروماتوفورية المذكورة آنفًا بأشعة الشمس، وسطوع الضوء، حيث أنها تتقلص في الفترة الصباحية بعد بروز الشمس، وارتفاع درجة حرارة الجسم، فتظهر الحرباء باللون البني الفاتح، بينما في المساء ومع حلول الليل تتمدد هذه الخلايا فيصبح لون الحرباء بنيًا غامقًا.

الدفاع عن النفس
يتغير لون الحرباء حسب المكان الذي توجد فيه كوسيلة للحماية من الحيوانات المفترسة، وهو عبارة عن طريقة تمويه تعتمدها العديد من الحيوانات لتضليل العدو، فمثلًا تتخذ الحرباء لون الشجر الأخضر لتنسجم معه، فيصعب على الحيوان المفترس تحديد مكانها وافتراسها.

التواصل والتعبير
أثبتت بعض الدراسات العلمية أن تغير ألوان الحرباء هو عبارة عن لغة حوار، وإشارات تواصل، حيث يغير ذكر الحرباء لونه عند القتال، ويستخدم كل من اللون الأحمر والبرتقالي بشكلٍ عام للتعبير عن حالة غضب وعدوانية، ومن الجدير بالذكر أنه لكل حرباء لون أصلي تبدو عليه، ويختلف حسب الفصيلة والنوع.

التحكم في درجة حرارة الجسم
يسمح تغير لون الحرباء بامتصاص أشعة الشمس، مما يؤدي إلى رفع درجات حرارة الجسم الداخلية، حيث إنها تصنف ضمن الحيوانات ذوات الدم البارد، وبالتالي تغير لونها الخارجي إلى ألوان تسمح بامتصاص درجات الحرارة بشكلٍ فوري وسريع لتدفئة الجسم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى