أخبار التعليم

اكبر سد في العالم اين يقع

أهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال اين يقع اكبر سد في العالم ونتعرف على بعض المعلومات حول اكبر سد في العالم ونتعرف على أهمية سد في العالم ونتعرف على الاجابة الصحيحة على سؤال اين يقع اكبر سد في العالم

اكبر سد في العالم اين يقع؟

اكبر سد في العالم يقع في دولة الصين الشعبية، وهو سد الممرات الثلاث، (الخوانق الثلاث). كما ويقع على إحدى ضفاف نهر اليانغستي المعروف بالدراغون (التنين)، الذي يصنّف بأنه ثالث أطول الأنهار في العالم، في مقاطعة هوبي. حيث أن هذا النهر يتميز بغزارة مياهه، وانتظام جريانه، ويتم توليد طاقة كهربائية هائلة عبره بلغت نحو 84 مليار كيلو واط ساعي. كما ويغطي هذا السد أكثر من 14 % من إجمالي حجم الطاقة الكهربائية التي تحتاجها الصين.

معلومات عن سد الممرات الثلاث:

فيما يلي نستعرض بعض المعلومات الخاصة بسد الممرات الثلاثة الصيني اكبر سد في العالم واين يقع:

تم وضع أساسات سد الممرات الثلاثة عام 1994 م
يقدر ارتفاعه بنحو 183 متراً. كما ويبلغ طوله حوالي 2.335 كيلو متراً. في حين أن عرضه يبلغ 40 متراً في قمته و115 متراً في قاعدته.
تقدر مساحته السطحية بنحو 1.045 كيلو متراً مربعاً. كما أن مساحة حوض تصريفه المائي فتبلغ 1.000.000 مليون كيلو متراً مربعاً.
يبلغ عرض الخزان نحو 600 كيلو متراً.
يتكون سد الممرات الثلاثة من 26 عنفة عملاقة.
تم تدشينه عام 2006 م. كما وتتابع العمل فيه في تركيب آخر توربيناته الرئيسة، في عام 2012 م.
بوشر بالعمل بكامل طاقته الإنتاجية، في توليد الكهرباء والتي بلغت حوالي 22.500 واط ساعي. ليصل بذلك إلى حجم الطاقة الكهربائية، التي يولدها سد إيتايبو المشترك في أمريكا اللاتينية، بين دولتي البرازيل و باراغواي.

أهمية سد الممرات الثلاث:

يعتبر سد الممرات الثلاث اكبر سد في العالم، يقع في قارة آسيا، يعمل على الطاقة الهيدروليكية. وفيما يلي نعرض ميزاته والأهداف التي كانت وراء إنجاز هذا المشروع الضخم:

كان السبب الرئيس من إنشاء سد الخوانق الثلاث، تحقيق الاستفادة من مياهه التي يستوعبها، عبر توليد الطاقة الكهربائية.
كوّن السد خلفه بحيرة صناعية، تتجمع فيها مياه الأمطار والسيول، والتي كانت قبل وجود السد تؤدي إلى فيضانات مروعة للنهر، تؤدي إلى خسائر فادحة. لاسيما في المناطق الزراعية المجاورة لضفاف نهر اليانغستي.
أمّن السد الإمكانية من الاستفادة من طاقته التخزينية للمياه، في ري الأراضي الزراعية في مواسم الجفاف، حيث تشح الأمطار.
حوّل السد المناطق المجاورة له إلى أراضٍ خصبة، تمتاز بمناظرها الطبيعية وإطلالاتها، التي سرعان ما أصبحت من أبرز مناطق الجذب السياحي في الصين. كما ويقصدها السياح من كل حدبٍ وصوبٍ، للتعرف على هذا الصرح العظيم لاكبر سد في العالم وأين يقع.
وعلاوةً على ذلك، لا ننسى دور السد البارز في تنظيم الحركة الملاحية النشطة للسفن على نهر يانغستي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى