أخبار التعليم

ابيك اسم مجرور وعلامة جره الياء لانه

أهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال أبيك اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ؟ نتعرف سويا على الاجابة الصحيحة على سؤال ابيك اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ؟ ونتعرف على اعراب الأسماء الخمسة في حالات الرفع والنصب والجر ومن ثم نتعرف على الاجابة الصحيحة على سؤال ابيك اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ؟

إعراب الأسماء الخمسة:

بعد معرفة ابيك اسم مجرور وعلامة جره الياء لانه من الأسماء الخمسة، لا بد من معرفة إعراب هذه الأسماء من خلال ما يأتي:

  • الرفع: علامة رفع الأسماء الخمسة هي الواو نيابة عن الضمة، مثل: أبو زياد موظف نشيط ومجتهد، يَعْمَلُ أخو صديقي في التجارة إلى جانب الزراعة، حمو هذا الرجل من الأشخاص الجيدين، لا ينطق فوكَ إلا بالكلام الجميل، المهندس ذو الاختصاص بارع في عمله.
  • النصب: علامة نصب الأسماء الخمسة هي الألف نيابة عن الفتحة، مثل: إن أباك رجلٌ طيب الذكر، رأيت أخاك يحضر مع أصدقائه مباراة كرة القدم، أحببت حماك لأنك صهره، لَعلَّ أخاك يَعْلَمُ الأمرَ، جَنّبْ فاك قولَ السوء والزمه الكلام الجميل، آتِ ذا القربى حقه والمسكين ابن السبيل.
  • الجر: علامة جر الأسماء الخمسة هي الياء نيابة عن الكسرة، مثل: مررت بأبيك ظهر اليوم، ارسل رسالة إلى أخيك كي نطمئن عنه، هذي الفتاة حميها يحبها مثل ابنته، لم يبقَ بفيك أي سنٍّ لبني، اطلب المشورة والنصيحة من ذي الخبرة والعلم

ابيك اسم مجرور وعلامة جره الياء لانه:

ابيك اسم مجرور وعلامة جره الياء لانه من الأسماء الخمسة، حيث أن علامة جر الأسماء الخمسة هي الياء نيابةً عن الكسرة، والأسماء الخمسة المعروفة في اللغة العربية، هي: (أب، أخ، حم، فو، ذو)، وقد اختلف بعض علماء النحو في الاسم السادس، وهو (هن) بسبب عدم استخدامه كثيرًا؛ لأن الأشهر في استعماله أن يعرب بالحركات الظاهرة على النون، ومن أمثلته ما يأتي: مررت بأبيك أثناء ذهابي إلى العمل، جاء إلى أخي الكثير من الأصدقاء، تذهب الزوجة إلى ابيها وحميها عندما تنتهي من أعمالها، أنت قد قلت هذا الكلام بملء فيك، لا توظف الشركات شخصًا من غير ذي خبرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى