أخبار التعليم

ما هو h2o ؟

أهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال ما هو h2o ؟ ونتعرف ايضا على أهم خصائص الماء ومن ثم نتعرف على الاجابة الصحيحة على سؤال ما هو h2o ? ونتعرف على مفهوم وتعريف h8o ?

ما هو h2o ؟

يُقصد بالـ h2o الماء، والماء عبارة من مركب كيميائي يتكون من ذرة أكسجين ترتبط تساهميًا بذرتين من الهيدروجين.

ويعرف الماء بأنه سائل شفاف يحمل الصيغة الكيميائية h2o، وهو المكون الرئيسي لسوائل الكائنات الحية جميعها، ويشكل الماء مجاري سطح الأرض وبحيراته وأمطاره ومحيطاته، ويمكننا ايجاد الماء في الطبيعة بالحالة السائلة كماء البحار والمحيطات، والماء الذي نشربه، والحالة الغازية كالبخار، والحالة الصلبة كالجليد

أهم خصائص الماء الفريدة:

يتمتع الماء بعدة خصائص فريدة لا نجدها في أي مركب آخر على سطح الأرض، فيما يلي سنتعرف عليها:

  • سعة حرارية مُرتفعة
    بمعنى أنّ رفع درجة حرارة مقدار معين من الماء يحتاج لقدر كبير من الطاقة، وهذه الخاصية من شأنها تنظيم درجة حرارة البيئة فعلى سبيل المثال تبقى درجة حرارة الماء ثابتة نسبيًا خلال النهار والليل بالرغم من تغير درجة حرارة الغلاف الجوي.
  • خصائص تماسك ولصق
    فجزيئات الماء تمتلك قوى تماسك مترابطة مع بعضها البعض وذلك بسبب قدرتها على تكوين روابط هيدروجينية بين جزيئاته، وقوى التماسك هذه هي المسؤولة عن ظاهرة التوتر السطحي، وظاهرة ميل سطح الماء ومقاومته للانقطاع أو التمزق عند تعريضه للإجهاد أو التوتر، كما يتميز الماء بخصائص لاصقة تمكنه من الالتصاق بمواد أخرى غير نفسه، والسؤال الذي يخطر على بال القارئ الآن هو ما فائدة هذه الخواص لنا؟ الجواب بأنّ الخصائص اللاصقة والمتماسكة للماء تساهم في نقل السوائل في عدة جوانب من الحياة مثال على ذلك قدرة الأشجار على نقل العناصر الغذائية من الأسفل للأعلى أي من الجذور للسيقان والأوراق، على الرغم من قوة الجاذبية الأرضية.
  • مذيب جيد جدًا
    فالماء له قدرة عالية جدًا على إذابة الكثير من المواد الأيونية والقطبية وهذا مهم لجميع الكائنات الحية، وهذه الخاصية تمكن الماء من نقل المغذيات المذابة في المياه الجوفية، والجريان السطحي للكائنات الحيةولكن من الأخطاء الشائعة القول بأن الماء مذيب عالمي لأنّ هذا المصطلح مضلل، لأن الماء لا يذيب كل شيء كالزيوت مثلًا بينما له القدرة على إذابة الأملاح والسكريات.
  • موصل جيد للحرارة
    فالماء له قدرة عالية على توصيل الحرارة تفوق قدرة أي سائل آخر باستئناء الزئبق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى