أخبار التعليم

أمثلة على بدل الاشتمال

أهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزا في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال هات أمثلة على بدل الاشتمال ونتعرف مسبقا على التوابع في اللغة العربية ومن ثم نتعرف على مفهوم وتعريف شامل للبدل في اللغة العربية وشروط وأحكام اعرابه ومن ثم نتعرف سويا على الاجابة الصحيحة على سؤال هات أمثلة على بدل الاشتمال

التوابع في اللغة العربية:

التوابع في اللغة العربية، وعلم النحو تحديدًا، هي أسماء تتبع ما قبلها في الإعراب؛ فهي تتبع الكلمة التي تسبقها رفعًا ونصبًا وجرًا، ولذلك سميت توابع بتغير إعراب ما تتبعه. ويُسمى ما تتبعه بالمتبوع، وتقسم التوابع في اللغة العربية إلى عدة أقسام سنبينها لكم من خلال ما يأتي:

  • النعت: ومن التوابع، ويسمى الصفة أيضًا، ويأتي لبيان صفة الاسم الذي يتبعه في الإعراب، مثل: الهواء نعمة عظيمة. كلمة عظيمة هي النعت، فهي تصف النعمة بالعظمة.
  • التوكيد: هو لفظ يفيد تقوية ما يفيده لفظ آخر، وهو في اصطلاح أهل العربية يطلق على معنيين: أحدهما التقرير؛ أي جعل الشيء مقررًا ثابتًا في ذهن المخاطب، والآخر اللفظ الدال على التقرير؛ أي اللفظ الموكد الذي يقرر به.
  • العطف: هو تابع يتوسَّط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف، وحروف العطف هي: الواو، الفاء، ثم، حتى، أو، أم، بل، لا، لكن. ويتبع المعطوف المعطوف عليه في الإعراب فقط، مثل: رأيت زيدًا وسعيدًا.
  • البدل: هو اسم تابع يمكن حذف متبوعه وجعله بدلًا منه، مثل: زارنا الصديق كريم، نقول: زارنا كريم. والبدل أنواع، وهي: بدل الكل من الكل، وهو المُبدَل منه نفسه. وبدل جزء من الكل، وهو جزء من المبدل منه. وبدل الاشتمال: وهو شيء مما يَشتمِل عليه المتبوع لا جزء منه. وبدل المباين.

البدل:

عرف النحاة البدلَ بأنه تابع يذكر بعد اسم قبله يسمى المبدل منه، بلا واسطة حرف عطف يذكر بينهما، ويصح أن يحل هذا البدل محل المبدل منه، وزاد بعض النحاة في تعريف البدل، المقصود بالحكم، ومعنى كون البدل مقصودًا بالحكم؛ أن المعنى الذي دخل على المبدل منه يدخل على البدل، فالبدل مقصود بذلك المعنى؛ كقصد الأصل، الذي هو المبدل منه. مثل: أرسى الخليفة عمر دعائم الدولة الإسلامية، فكلمة (الخليفة) هي المبدل منه (المتبوع)، وكلمة (عمر) هي البدل (التابع)، وكانت كلمة (عمر) بدلًا من كلمة (الخليفة)؛ لأنه يصح أن تلغي كلمة (الخليفة)، وتقوم كلمة (عمر) مقامها، فتقول: أرسى عمر دعائم الدولة الإسلامية، وكلمة (عمر) مقصودة بما قصدت به كلمة (الخليفة)، وهو معنى الإرساء لدعائم الدولة الإسلامية، وكان ذلك بلا واسطة حرف عطف بين التابع (عمر)، والمتبوع (الخليفة): كالواو أو الفاء أو غيرهما.

أمثلة على بدل الاشتمال:

بدل الاشتمال هو أن يكون بين البدل والمبدل منه ارتباط وعلاقة بغير الكلية والجزئية، مثل: أعجبني عمرو علمه، أعجبتني القصيدة فكرتها، أعجبني الكتاب أسلوبه، تشكر الناس العالم تعليمه لهم، أحببت خالد بن الوليد جهاده في سبيل الله، انتفعت بالقرآن الكريم هديه، أعجبت بمحمد صلى الله عليه وسلم خلقه الكريم، انظر إلى الماء جريانه. ففي هذه الأمثلة نجد أن المبدل منه، وهو على الترتيب: عمرو، القصيدة، الكتاب، العالم، خالد، القرآن، محمد، الماء. قد اشتمل على البدل، وهو على الترتيب: علمه، فكرتها، أسلوبه، تعليمه، جهاده، هديه، خلقه، جريانه.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى