أخبار التعليم

من أشكال اليابس على سطح الأرض

أهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال من أشكال اليابس على سطح الأرض ونتعرف سويا على الاجابة الصحيحة على سؤال من أشكال اليابس على سطح الأرض ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال من أشكال اليابس على سطح الارض

من أشكال اليابس على سطح الأرض:

من أشكال اليابس على سطح الأرض الجبال، والتلال، والهضاب، والسهول، والأودية، والكثبان الرملية. في الواقع إنّ سطح الأرض يتطوّر باستمرار، وهو نتيجة التفاعلات المعقّدة بين عمليّات الأرض الداخلية الذاتية المنشأ، والعمليات الخارجيّة المنشأ. في حين تؤدي التفاعلات الداخليّة والخارجيّة إلى أشكال التضاريس والمناظر الطبيعيّة التي هي نتاج العديد من العمليات المختلفة، وبالتالي فهي في الأصل متعدّدة الجينات. كما أدّت الدراسات التكتونيّة الجيومورفية الحديثة إلى إدراك وجود روابط معقّدة وتفاعلات وردود الفعل بين التكتونيّة والمناخ وتطوير المناظر الطبيعيّة. كما تضمّنت القضايا الرئيسيّة في تطوّر المناظر الطبيعيّة دراسة دور التكتونيّة والتحكّم في المناخ، والتعرية، والأنهار الجليديّة، والتآكل، وظهور الصخور، والسدود الجليديّة التي تؤدي إلى التآكل، والارتفاع التفاضلي، ومفاهيم التوازن للدول المستقرة طبوغرافيًّا. وبالإضافة إلى العوامل الطبيعية، تساهم التأثيرات البشريّة الآن في المناظر الطبيعيّة، لا سيما ظهور التضاريس الجديدة.

أشكال اليابسة في الأرض:

سنتعرّف في هذه الفقرة على أشكال اليابسة الموجودة على سطح الأرض بالترتيب ، بدءًا من الأعلى ارتفاعًا حتّى الأقلّ ارتفاعًا. وهي على الشكل التالي:

  • الجبال: وتُعرّف الجبال على أنّها الكتل الصخريّة ذات الحجم الكبير الموجودة في سطح الأرض. وهي عادّة تكون ضمن سلسلة جبليّة متتالية، ومختلفة الأحجام، أو أكثر ارتفاعًا عن مثيلاتها. والجدير بالذكر أنّ ذروة الجبل تسمّى القمّة.
  • التلال: وهي التي تعرّف بأنّها الجزء المرتفع من اليابس على سطح الأرض. في الواقع يشبه التلّ إلى حدٍّ كبير شكل الجبال، إلاّ أنّه أقلّ منه من حيث الارتفاع والضخامة.
  • الهضاب: في الواقع إنّ الهضاب هي من أشكال اليابسة المرتفعة على سطح الأرض، إلاّ أنّ سطحها يكون مستويًا، أو شبه مستوٍ. كما تمتدّ الهضاب لمساحاتٍ شاسعة.
  • السهول: السهول هي جميع الأراضي المستوية، وأيضًا شبه المستوية. كما تمتدّ السهول لمساحاتٍ شاسعة.
  • الوديان: عادةً ما تأخذ الوديان الشكل المستطيل والضيّق، وتكون منخفضة عن المناطق المجاورة لها، حيث تحفّها المرتفعات الجبليّة. والوديان على نوعين: الأودية الجافّة، والأودية النهريّة.
  • الكثبان الرمليّة: وهي عبارة عن تجمّعاتٍ من الرمال، تراكمت في المناطق الجافّة، وذلك بسبب الرياح القويّة، وهي التي تشكّل الصحاري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى