أخبار التعليم

تقوية جهاز المناعة بالاطعمة الصحية

يلعب الجهاز المناعيّ دوراً أساسياً في قدرة الجسم على تقليل خطر الإصابة بالأمراض، والأمراض المَوسميّة، والعدوى، وغيرها من المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها، وتُعدّ التغذية الجيدة والنظام الغذائيّ الذي يحتوي على مجموعةٍ متنوعةٍ من العناصر الغذائية عاملاً أساسياً في تعزيز قوة الجهاز المناعيّ، ويُفضَّل الحصول على هذه العناصر من الطعام

 

أطعمة لتقوية جهاز المناعة:

كما ذُكِر سابقاً فإنّ النظام الغذائيّ المتوازن والصحيّ يُعدُّ مُهمّاً جداً في الحفاظ على صحة الجسم، وقد تُساعد بعض الأطعمة كذلك على دعم الجهاز المناعيّ، ومنها ما يأتي:

  • الحمضيات: حيث تحتوي الفواكه الحمضيّة على كميّاتٍ عاليةٍ من فيتامين ج، والذي قد يُساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم، وبالتالي مقاومة العدوى.
  • الكيوي: تُعدّ هذه الفاكهة كذلك من المصادر الغنية بفيتامين ج وبعض العناصر أخرى التي تحافظ على أداء وظائف الجسم بشكلٍ سليم؛ كالفولات وفيتامين ك والبوتاسيوم.
  • البابايا: تحتوي البابايا على كميّةٍ جيّدة من فيتامين ج؛ حيثُ تُغطي الحبة الواحدة منها ما يُقارب 224% من الكمية الموصى بتناولها يومياً من فيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائها على البوتاسيوم وفيتامينات ب، وإنزيمٍ هاضم يعمل كمضادٍ للالتهابات.
  • اللوز: يحتوي نصف الكوب من اللوز أو حوالي 46 حبة كاملة منه على ما يُقارب 100% من الكمّية الموصى بتناولها يومياً من فيتامين هـ، والذي يُعدّ عنصراً أساسياً لصحة الجهاز المناعيّ.
  • البروكلي: بالإضافة إلى احتواء البروكلي على فيتامين ج، فإنه يحتوي أيضاً على مُضادات الأكسدة التي يمكنها أن تساعد على دعم الجهاز المناعي.
  • السبانخ: تكمُن قُدرة السبانخ على دعم الجهاز المناعي فيما يحتويه من عناصر غذائية ومضادات للأكسدة؛ كفيتامين ج، وفيتامين هـ، والفلافونويدات، والكاروتينات.
  • بذور دوار الشمس: تُعدّ هذه البذور من المصادر الغنية بفيتامين هـ الذي يدعم الجهاز المناعي كونَه أحد مضادات الأكسدة التي تُساعد على التقليل من الجذور الحرة الضارّة بخلايا الجسم.
  • الفلفل الحلو الأحمر: يُعدّ هذا الفلفل أيضاً من المصادر الجيدة بفيتامين ج، ومن الجدير بالذكر أنّ عملية شيّ الفلفل الأحمر أو قليه بشكلٍ سريع تُعدُّ طريقةً أفضل من السلق أو الطهي على البخار، وذلك للحفاظ على محتواه من العناصر الغذائية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى