أخبار التعليم

اين توجد الاحافير في الصخور الرسوبيه ام الناريه

أهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال اين توجد الاحافير في الصخور الرسوبية ام النارية ونتعرف مسبقا على مفهوم الصخور الرسوبية والصخور النارية وكيف يتم حفظ الاحافير في الصخور الرسوبية ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال اين توجد الاحافير في الصخور الرسوبية ام النارية

الصخور الرسوبية والصخور النارية:

من خلال موضوع بحثنا حول اين توجد الاحافير في الصخور الرسوبيه ام الناريه؟ لابد من التعريف بكل نوع من هذه الصخور للتفريق بينهما وذلك لأن:

الصخور الرسوبية هي: في الأساس تتكون بفعل ترسب الرمال والحصى والفتات الصخري، الناتج عن تأثيرات العوامل الجوية. لا سيما الحت المائي والتعرية الريحية، والظروف المناخية. فتتوضع هذه الترسبات بشكل طبقات، ونتيجة انضغاطها لملايين السنين تحصر في طبقاتها الأحافير.
الصخور النارية هي: تشكلت من الحمم، والمقذوفات البركانية، المنطلقة من جوف الأرض باتجاه سطحها، والتي تبردت عبر السنين. في حين لا يمكن لهذه الصخور أن تشكل بيئة تحتفظ بالأحافير، وذلك يعود لطبيعة تركيبها، وتكوينها الجيولوجي

طرق حفظ الأحافير في الصخور الرسوبية:

بعد التعرف على وجود الاحافير في الصخور الرسوبيه دون النارية، لابد من التطرق إلى الطرق التي حفظت فيها الأحافير، والتي صنفها العلماء بحسب الظروف الجيولوحية التي مرّت على الأحفور ليحفظ من خلالها، والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

الحفظ الكامل: وهي حفظ الكائن بجميع أجزائه الصلبة والرخوة، هي من الأشكال النادرة في حفظ المستحاثات. كما وتحتاج إلى ظروف وبيئات خاصة، وهذا النوع من الحفظ له دور بالغ الأهمية، لدى علماء الجيولوجيا والآثار. كذلك فهو مصدر معلومات مهمة عن الحيوانات اللحمية الأنسجة، وتشريحها، وبنيتها. ومن الأمثلة عن الكائنات التي عثر عليها محفوظة، حفظًا كاملًا: فيل الماموث الصوفي الذي حفظته طبقات الثلوج في سيبيريا. كما عثر على حيوان وحيد القرن الصوفي، مطمورًا في توضعات الطبقات الإسفلتية في أوروبا الشرقية. بينما حفظت بعض الحشرات، وحبات الطلع كاملةً في الصمغ النباتي، الذي هو حجر(الكهرمان).
الحفظ بتغيير التركيب الأصلي: الذي يحدث نتيجة تغير كيميائي، يطرأ على تركيب الكائن الحي

اين توجد الاحافير في الصخور الرسوبيه ام الناريه:

توجد الاحافير في الصخور الرسوبيه ام الناريه، في الوقع توجد في الصخور الرسوبية. وذلك لأنها طُمرت في الرواسب، فغالبية الأحافير الكاملة التي تم العثور عليها، في هذه الصخور كانت للفقاريات. بينما هياكل الكائنات اللافقارية فلم تكن كاملة الأجزاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى