أخبار التعليم

من هم الموريسكيون في الأندلس

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال من هم الموريسكيون في الاندلس ونتعرف مسبقا على معلومات عن الموريسكيين في الاندلس ومن ثم نتعرف على الاجابة الصحيحة على سؤال من هم الموريسكيون في الاندلس

معلومات عن الموريسكيين في الأندلس:

  • احتفظ الموريكسيون في الأندلس بلغتهم الخاصة التي تدعى (ألخميادو)، التي تستخدم الأحرف العربية لكتابة الكلمات الإسبانية، وسنعرض بعض المعلومات الخاصة حول من هم الموريسكيون في الماضي والحاضر:
  • بعد سقوط غرناطة آخر معاقل الحكم الإسلامي في الأندلس، في عهد الملكة إيزابيلا وزوجها الملك فرناندو، تمّ نقد الوعد بمنح الأمان للموريسكيين من الأصول العربية، ممن بقوا في الأندلس، وفرض عليهم تغيير ألقابهم وأسمائهم، وتم منعهم من ممارسة شعائرهم الدينية، والاحتفالات بالأعياد، والتكلم باللغة العربية، وألزمتهم اسبانيا بالتخلي عن الأزياء العربية، ضمن حملة هدفها دثر الثقافة والتراث العربي.
  • كما أقيمت بحق الموريسكيين محاكم التفتيش في غرناطة عام 1478 م، مارست كل أنواع التمييز العنصري بحقهم. كما وقاوم الموريسكيون في الأندلس هذه الممارسات عبر ثورات وانتفاضات، أبرزها انتفاضة حي البيازين في غرناطة عام 1499 م، وثورة عام 1500 م، التي امتدت شرارتها إلى كل من جبال البشارات ومنطقة ألماريا، واستمرت حتى عام 1571 م. في حين أصدرت السلطات الإسبانية بحق حوالي 300 ألف موريسكي، قرارًا بالطرد عام 1609 م، وتوجهوا نحو العالم العربي والإسلامي. لتسجل تلك الممارسات من الفصول المأساوية، لما تضمنته من عمليات التصفية والتهجير في تاريخ أوروبا، في العهد الإسباني.
  • يطالب أحفاد المورسكيين المغاربة بالحصول على الجنسية الإسبانية، وذلك كتعويض عن طرد إسبانيا لأجدادهم وآبائهم منها. كما ويطالبون الحكومة الإسبانية بتقديم اعتذار، يتضمن حقهم بالاعتراف بهم وبتاريخهم وبهويتهم الإسبانية الأصل. أسوةً باليهود (السفارديم) الذين طردوا بدورهم من الأندلس. ممن يتقنون لغة اللادينو (لغة اليهود في القرن الخامس عشر في الأندلس). بينما خاطب الملك فيليب الخامس، ممثلي الجاليات اليهودية بعبارة: ” إن إسبانيا قد اشتاقت لكم”. ليحصل الآلاف من اليهود على الجنسية الإسبانية.

من هم الموريسكيون في الأندلس:

الموريسكيون في الأنجلس هم من السكان الإسبان من أصول عربية من المسلمين. كذلك ومعنى كلمة موريسكي أيضًا، يشير إلى المسلمين الذين فضلوا البقاء في شبه الجزيرة الإيبيرية، وقبلوا بالعيش تحت حكم الممالك الإسبانية، ولا يزال قسم منهم يقيم في إسبانيا إلى يومنا هذا. بالإضافة إلى المسلمين الذين طردوا منها بعد سقوطها في يد الإسبان، وانتهاء سيطرة الحكم العربي فيها. وتوجهوا للاستقرار في دول المغرب العربي، في شمال إفريقيا لأنها الوجهة الأقرب إلى الأندلس.وفي بلاد الشام وتركيا. كما أن كلمة (موريسكو) مشتقة من كلمة (Maurus) وهي مصطلح، يحمل في طياته احتقارًا وانتقاصًا للموروس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى