أخبار التعليم

الانتروبي هو عبارة عن

أهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال الانتروبي هو عبارة عن ؟ ونتعرف مسبقا على مؤسس علم الانتروبيا وعلى أهم النقاط حول علم الانتروبيا وما هي أهمية الانتروبيا في حياتنا اليومية ومن ثم نتعرف على الاجابة الصحيحة على سؤال الانتروبي هو عبارة عن ؟

مؤسس علم الإنتروبيا:

مؤسس علم الإنتروبيا هو رودلف كلويس، وكان كلويس عالم فزيائي من ألمانيا، درس في المدارس الألمانية حتى وصل إلى الجامعة، ودرس بالجامعة علم الفيزياء، وتخصص فيه، بجانب دخوله في سلك التعليم، وعُين أستاذ للفيزياء في جامعة برلين، في كلية الهندسة بالأخص في أواخر القرن التاسع عشر.قدم رودولف فرضية قانون الديناميكا الحرارية الثاني، وذلك تأكيدًا على ما يُسمى بعلم الإنتروبيا، ونص ذلك القانون على أنه من المستحيل انتقال حرارة جسمٍ باردٍ إلى جسمٍ ساخن، وأكد على وجود ما يُسمى بمبدأ الإنتروبيا والذي يعني تبديد الطاقة المتاحة.

وترقى رودلف إلى درجة الأستاذية في جامعة فورتسبورغ في عام 1867م في تخصص الفيزياء، وفي جامعة بون أيضًا في أواخر القرن الثامن عشر، وتُوفي رودلف في الرابع والعشرين من شهر أغسطس عام 1888 ميلاديًا

أهمية الإنتروبيا في حياتنا:

بعد عدة نتائج، ودراسات متعددة تبين أن الإنتروبيا لها الكثير من الفوائد، من ضمن تلك الفوائد، ما يلي:

  • أن اتحاد الخلية الحية مع الخلايا الأخرى في شكلٍ مُنتظم من أجل تشكيل أنسجة يعد نظام من ضمن أنظمة الإنتروبيا، وسبب اجتماع الخلايا بذلك الشكل من أجل الصحة جيدة.
  • ذلك الاكتشاف ساعد في إنتاج الأنسجة والأعضاء الصناعية، وذلك بالاعتماد على أسس الديناميكا الحرارية.
  • توصل العلماء إلى أنّ عملية تكوين العضو تتطلب تكوين عدة مجموعاتٍ من الأنسجة، ولتكوين تلك الأنسجة يجب تكوين عدة خلايا متجاورة، ومن أجل اجتماع تلك الخلايا لكي تكون محاذيةً لبعضها يحدث عدة تفاعلات كيميائيةٍ حيويةٍ.

نقاط رئيسية حول الإنتروبيا:

هناك عدة نقاط رئيسية تتعلق بالانتروبيا وهي كالتالي:-

  • تعد الإنتروبيا أداة محددة لقياس العشوائية، والفوضى في أي نظام.
  • قيمة الإنتروبيا تعتمد بشكل رئيسي على كتلة النظام، ويعبر عنها رمز S.
  • وحدة قياس الإنتروبيا هي جول/كلفن.
  • الإنتروبيا لها خاصية الإمكان في أن تكون سالبة أو موجبة، وذلك طبقًا للديناميكا الحرارية، وبالأخص القانون الثاني منها.

    أمثلة على الإنتروبيا:

    يوجد في الإنتروبيا عدة أمثلة متنوعة، من ضمن تلك الأمثلة، ما يلي:

عند ذوبان مكعب الثلج ترتفع الإنتروبيا، ومن السهل تخيل كمية الفوضى التي تزيد بذوبان المكعب داخل النظام، فالثلج عبارة عن مادة مرتبطة ببعضها البعض عن طريق نسيج كريستال، وعند الذوبان تكتسب تلك الجزيئات طاقة أكثر وهذا بدوره يساعدها على الابتعاد عن بعضها، مما يؤدي لتفكك بناء مكعب الثلج.
انتقال السائل من الحالة السائلة للحالة الغازية، نفس خطوات نظام تفكك مكعب الثلج، مع الازدياد المستمر في الفوضى، والعشوائية، فبسبب تبخر الماء ازدادت طاقة النظام.
شاهد أيضًا: وحدة قياس الشغل في النظام الدولي

 

الانتروبي هو عبارة عن:

الإنتروبي هو عبارة عن القصور الحراري، ويطلق عليها في اللغة الإنجليزية Entrop، وتعد الإنتروبيا هي إمالة أي نظام مغلق إلى التحول التلقائي حتى الوصول إلى حالة توزيع متساوية في جميع الأجزاء، مثل التساوي في درجات الحرارة، والتساوي في الكثافة، والتساوي في الضغط.

والإنتروبيا من ضمن المبادئ الهامة جدًا في علم الفيزياء والكيمياء، بجانب إمكان تطبيقها في عدة في مجالات أخرى مثل مجالي الاقتصاد والفلك، حيث أن الإنتروبيا تعد جزء مهم ورئيسي من الديناميكا الحرارية، ومبدأ أساسي في الكيمياء الفيزيائية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى