أخبار التعليم

ما الذي يسبب الليل والنهار

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال ما الذي يسبب الليل و النهار ومن ثم نتعرف على اسباب الليل و النهار ومن ثم نتعرف على الاجابة الصحيحة على سؤال ما الذي يسبب الليل و النهار

أسباب الليل والنهار:

بالنسبة لمعظمنا على هذا الكوكب، فإن شروق الشمس وغروبها ودورة النهار والليل، والتي تعرف أيضًا باسم الدورة النهاريّة، هي مجرد حقائق بسيطة عن الحياة. في الواقع، إنه التغيّرات الموسميّة التي تحدث مع انقضاء عامٍ كاملٍ، ينتج اختلاف في أطوال الليل والنهار. فإّما أن تكون أطول، أو أقصر، ولكن فقط ببضع ساعاتٍ. ولكن في بعض مناطق العالم، مثل القطب المتجمّد الشمالي والقطب المتجمّد الجنوبي، لا تغرب الشمس خلال أوقات معيّنة من السنة. وهناك أيضًا فترات موسميّة يمكن أن يستمرّ فيها الليل لأيامٍ عدّة. بطبيعة الحال، هذا يثير بعض الأسئلة. على وجه التحديد، ما الذي يسبب دورة الليل والنهار؟ ولماذا لا تكون جميع الأماكن على الكوكب بنفس الأنماط؟ كما هو الحال مع العديد من التجارب الموسميّة الأخرى، فإن الإجابة تتعلق بحقيقتين:

  • الأولى، تدور الأرض حول محورها وهي تدور حول الشمس.
  • وثانيًا، حقيقة أن محور الأرض مائل.

ما الذي يسبب الليل والنهار:

الذي يسبب الليل والنهار هو دوران الأرض حول نفسها، والذي يطلق عليه تسمية “تعاقب الليل والنهار”. فالأرض عبارة عن كرةٍ تدور حول الشمس، حيث يواجه أحد جانبي الأرض الشمس، بينما يكون الجانب الآخر في الجانب المظلم من الفضاء. الجانب المواجه للشمس يغمره الضوء والحرارة، ويسمى هذا بالنهار. في حين أن الجانب المواجه للفضاء هو الأكثر برودة والأكثر قتامة، ويسمى هذا بالليل. نظرًا لأن الأرض تدور باستمرارٍ، فإن الخطّ الفاصل بين الليل والنهار يتحرك دائمًا حول الكوكب. كما أنّ اليوم على الأرض يدوم لمدّة 24 ساعة، وهذا هو الوقت الذي تستغرقه الأرض للدوران لمرّة واحدة حول نفسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى