أخبار التعليم

كنتم خير أمة أخرجت للناس اعراب

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال كنتم خير امة اخرجت للناس اعراب ؟ ونتعرف سويا على الجملة الاسمية تعريفها ومكوناتها و نتعرف ايضا على الجملة الفعلية و مكوناتها ومن ثم نتعرف على اعراب كنتم خير امة اخرجت للناس

كنتم خير امة اخرجت للناس اعراب ؟

الجملة الاسمية:

الجملة الاسمية هي إحدى نوعي جملة قواعد النحو العربية، وركناها، وهي التي تبدأ بالاسم لفظًا وتقديرًا، مثل: المطرُ نازلٌ، كان المطرُ نازلًا، إنّ المطرَ نازلٌ. وللجملة الاسمية ركنين أساسيين، وهما فيما يأتي:

المبتدأ: هو اسم صريح أو مؤول بالصريح مرفوع أو في محلِّ رفع، يأتي غالبًا في بداية الجملة الاسمية، ويليه ما يُعرف اصطلاحاً بالخبر، وبإسناد الخبر إليه يكتمل معنى الجملة وتصبح ذات فائدة معنوية، مثل: الحَقُّ بَيِّنٌ.
الخبر: يطلق على ما يسند إلى المبتدأ، وللخبر ثلاثة أنواع إما أن يكون مفردًا أو جملة أوشبة جملة، والأصل في الخبر الرفع، إلا إذا دخل عليه ناسخ فإنه يتغير حكمه، مثل كان أو أخواتها فإنه يُنصب أو إن وأخواتها فإنه يُرفع أو ظنتت وأخواتها فإنه يُنصب هو المبتدأ معًا.

الجملة الفعلية:

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بالفعل بأحد أنواعه الثلاثة الماضي والمضارع والأمر، وعادة ما تتكون الجملة الفعلية من فعل فاعل مفعول به في الجملة المتعدية التي تحتاج مفعول به لإتمام المعنى، وفعل وفاعل فقط في الجملة اللازمة، وفيما يأتي أركان الجملة الفعلية:

الفعل: وهو الكلمة التي تدل على حدث مقترن بزمن ما، وأقسام الفعل ثلاثة: فعل ماض، فعل مضارع، فعل أمر. فإذا قلنا: فهمَ الطالبُ، فإنَّ كلمة (فهمَ) تدلُّ بذاتها على المعنى العقلي الذي توحي به الكلمة، وهوَ: الفهم، وهذا يسمى الحدث، وعلى الزمن الذي حصلَ فيه ذلك الحدث.
الفاعل: هو اسم مرفوع أو في محلِّ رفع تقدَّمه فعل تام مبني للمعلوم أو شبهه، فأُسنِدَ إليه الفعل، والفاعل في المعنى هو من قام بالفعل أي من فعله حقيقةً، مثل: قرأَ الطالبُ. فالطالب هو من أحدث الفعل؛ أي القراءة.
المفعول به: هو الاسم الذي يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، ويكون دائمًا في الجملة الفعلية، ويكون منصوبًا دائمًا، وعامل النصب فيه هو: الفعل المتعدي، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، أو المقدرة، أو الياء إن كان مثنى أو جمع مذكر سالم، أو الكسرة نيابةً عن الفتحة إن كان جمع مؤنث سالم، أو الألف إن كان من الأسماء الخمسة. وقد يكون المفعول به اسمًا ظاهرًا، أو ضميرًا، أو جملةً.

 

كنتم خير أمة أخرجت للناس اعراب:

الإعراب هو الأثر الظاهر الذي يجلبه العامل في آخر الكلمة، ويكون في آخر الاسم المعرب، والفعل المضارع الذي لم يتصل به نون النسوة ونون التوكيد، وفيما يأتي إعراب جملة كنتم خيرَ أمةٍ أُخرجت للناسِ:

كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون، والتاء تاء الفاعل المتحركة ضمير متصل مبني على الضمة في محل رفع اسم كان والميم للجمع.
خير: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أمة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
أخرجت: فعل ماض مبني للمجهول والتاء تاء التأنيث الساكنة، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هي.
للناس: اللام حرف جر، الناس: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى