أخبار التعليم

يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتا ومحفوظ عندما يكون النظام

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتا و محفوظ عندما يكون النظام ؟ ونتعرف مسبقا على مفهوم الزخم و أنواع الزخم في علم الفيزياء ومن ثم نتعرف على الاجابة الصحيحة على سؤال يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتا ومحفوظا عندما يكون النظام ؟

مفهوم الزخم:

يعرف الزخم في علم الفيزياء على أنه مقدار القوة التي نحتاجها لإيقاف جسم معين أو مقدار حركة الكتلة، حيث أنه كلما تحرك جسم معين وتغير في حركته فإن ذلك يؤدي إلى تولد ما يعرف بالزخم، كما وجد أن الزخم أو مقدار تحرك الجسم يتناسب بشكل طردي مع التغير في القوة التي تؤثر على الجسم وكذلك التغير في الزمن، أما بالنسبة لوحدة قياس الزخم في الفيزياء فهو يقاس بالعديد من وحدات القياس المختلفة حسب طبيعة حركة الجسم ولكن من أشهر وحدات القياس الكيلومتر في الساعة.

أنواع الزخم في علم الفيزياء:

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للزخم في علم الفيزياء والتي تختلف في طبيعتها وخصائصها عن بعض البعض ومن أهم أنواع الزخم ما يلي:

  • الزخم الخطي: وهو هذا الزخم الذي ينتج عندما يتحرك الجسم في خط مستقيم ولا يتحرك يمينًا أو يسارًا.
  • الزخم الزاوي: وهو نوع الزخم الذي يتحرك فيه الجسم ولكن بزاوية معينة وليس في خط مستقيم كما أن هذا النوع من الزخم نستخدم في حسابه نوع من أنواع السرعة التي تسمى بالسرعة الزاوية وليس السرعة الخطية العادية.
  • الزخم الدوراني: وهو نوع من أنواع الزخم الذي يتولد عندما يدور الجسم حول محوره وفي بعض الأحيان يولد هذا النوع من الزخم ما يسمى بالزخم الزاوي.

يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتا ومحفوظ عندما يكون النظام:

يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتا ومحفوظ عندما يكون النظام مغلقًا ومعزولاً، حيث أن الزخم في النظام المغلق يظل ثابتًا ومحفوظًا كما ينص قانون حفظ الزخم، ويتم استخدام قانون حفظ الزخم بشكل أساسي عند تصادم الأجسام ببعضها البعض، وعندما يكون النظام مغلق أو معزول فإن معدل انتقال الزخم بين الأجسام المتصادمة يكون صفر حسب ما ينص قانون حفظ الزخم، وكنتيجة لذلك فإن مقدار التغير في الزخم ذاته يكون مساويًا للصفر، وفي هذه الحالة يكون الزخم خطي، وبالتالي عندما نقوم بتكوين نظام نايم مكون من كرتين ويكون الزخم الخاص بهذا النظام ثابت ولا يتغير فإن هذا النظام لابد أن يكون مغلق ومعزول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى