أخبار التعليم

حدود الكويت قديما

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال ما هي حدود الكويت قديما ومسبقا نتعرف على الشريط الساحلي للكويت ونتعرف ايضا على الكويت فترة خضوعها للحكومة البريطانية ومن ثم نتعرف سويا على الاجابة الصحيحة على سال حدود الكويت قديما

الشريط الساحلي:

تقع حدود الكويت البحرية قديما، في جهتها الشرقية على الخليج العربي، وتقدر بحوالي 195 كيلو مترًا. كما ويبلغ طول حدود الكويت الساحلية، لكامل شريطها الساحلي، بالإضافة إلى سواحل الجزر الكويتية، حوالي 500 كيلو مترًا. في حين يبلغ طول الشريط الساحلي الكويتي، من دون احتساب طول ساحل الجزر الكويتية، حوالي 325 كيلو مترًا. ويعد هذا الشريط قسمًا من المنخفض الضحل في شط العرب. بينما وتقسم المنطقة الساحلية إلى منطقتين هما:

منطقة شمالية: وتمتد من رأس الأرض، وحتى أم قصر، وسواحل جزيرة وربة وجزيرة بوبيان.
منطقة جنوبية: وتمتد من رأس الأرض، وجنوبًا إلى النويصيب.

الحكومة البريطانية وحدود الكويت:

قامت بريطانيا بأول محاولة لترسيم الحدود الكويتية في عام 1904 م، ابتداءً من خور الصبية باتجاه الجنوب، مرورًا بأم قصر وسفوان إلى جهة جبل سنام، ثم إلى وادي الباطن. الأمر الذي رفضه الشيخ مبارك الصباح، الذي عرف أن القصد من ذلك، يعني أن المناطق المذكورة ستقتطع من الكويت، مع منع التطرق لترسيم الحدود البحرية، والجزر التي تتبع لها. بينما في عام 1907 م، أصدرت هيئة من حكومة الهند وبريطانيا ترسيم الحدود الكويتية، وأقرت بتبعية كل من جزيرتي بوبيان ووربه للكويت. كما وأجلت تسمية باقي الجزر والمناطق، لتكون قيد الدراسة. وفي عام 1908 م بعد سيطرة الاتحاديين على الحكم في البصرة، حاولوا بسط نفوذهم في الكويت، فتصدى لهم الشيخ مبارك، موضحًا أن استقلاليه الكويت تعود لزمن الدولة العثمانية. وكان قد احتفظ بلقب (حاكم الكويت وقبائلها) بدلًا من لقب (القائم مقام) الذي كان ولاة البصرة العثمانيين يلقبونه به.

حدود الكويت قديما:

 

حدود الكويت قديما من جهة الشرق يحدها الخليج العربي، ومن جهتها الشمالية والغربية العراق، ومن جهة الجنوب المملكة العربية السعودية. كما وتمتد خريطة الكويت، من جهة الشرق نحو الغرب بنحو 170 كيلو مترًا. كذلك والمسافة بين أبعد نقطة على حدودها الشمالية، وأبعد نقطة على حدودها الجنوبية تقدر بنحو 200 كيلو مترًا. بينما يبلغ طول حدود الكويت 685 كيلو مترًا، حيث يشكل القسم الأكبر منها، حدودًا بريًّة مشتركةً مع المملكة العربية السعودية والجمهورية العراقية، أي نحو 495 كيلو مترًا. كما ويبلغ طول حدود الكويت مع العراق حوالي 240 كيلو مترًا، وحدود الكويت مع السعودية حوالي 222 كيلو مترًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى