أخبار التعليم

حدود المملكة العربية السعودية من الشمال

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال حدود المملكة العربية السعودية من الشمال ومسبقا نتعرف على جغرافية المملكة العربية السعودية واهم الصحاري الموجودة في المملكة العربية السعودية ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال حدود المملكة العربية السعودية

جغرافية المملكة العربية السعودية:

تمتلك المملكة العربية السعودية بحدودها الشمالية، مع العراق والأردن تضاريس متنوّعة. ولعلّ ذلك يعود للمساحة الجغرافية التي تمتد عليها أراضي المملكة. في الواقع هذه المساحة تغطي حوالي 70 % من مساحة شبه الجزيرة العربيّة كاملةً، حيث تبلغ حوالي 2.149.690 مليون كيلو مترًا مربّعًا، أي ما يقدّر بحوالي 830.000 ميلًا مربّعًا. علاوة على ذلك، فإنّ حدودها البريّة تصل إلى حوالي 4531 كيلو مترًا مربّعًا. وفيما يلي سنتعرّف على جغرافية المملكة العربية السعودية، وأيضًا على الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية، على الشكل التالي:

الصحاري في المملكة العربية السعودية:

في المملكة العربية السعودية التي لها حدود من الشمال مع العراق والأردن تنتشر الصحاري على مساحاتٍ شاسعة. حيث تكثر فيها الكثبان الرمليّة، كصحراء الربع الخالي في الجهة الجنوبية الشرقية، والتي تقدر مساحتها بحوالي 64.000 كيلو مترًا مربعًا، وهي ثاني صحراء في العالم من حيث المساحة. وصحراء الدهناء التي تتميز برمالها حمراء اللون، والتي تقع وسط شبه الجزيرة العربية. كذلك وصحراء النفوذ الكبرى التي تمتد بين الزلفي في القصيم ثم حائل في الشمال.

 

حدود المملكة العربية السعودية من الشمال:

حدود المملكة العربية السعودية من الشمال هي كل من: الجمهوريّة العراقيّة، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة. بينما من الجهة الشمالية الشرقية فتحدها دولة الكويت، ومن الجهة الشرقيّة، تحدها دولة قطر وأيضًا الإمارات العربيّة المتّحدة، والبحرين. في حين أنه تحدها من جهتها الجنوبيّة الجمهورية اليمنية، ومن الجهة الجنوبيّة الشرقيّة سلطنة عُمان. بينما تطل المملكة العربية السعودية من جهة الغرب على البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى