أخبار التعليم

من علامات التأنيث في الاسم

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال من علامات التأنيث في الاسم ونتعرف مسبقا على الاسم المؤنث من حيث المعنى ومن ثم نتعرف على الاسم المؤنث من حيث اللفظ ومن ثم نتعرف سويا على الاجابة الصحيحة على سؤال من علامات التانيث في الاسم

الاسم المؤنث من حيث المعنى:

ينقسم الاسم المؤنث من حيث المعنى إلى قسمان هما:

المؤنث الحقيقي: يطلق المؤنث الحقيقي على كل اسم يحمل صفات التأنيث كأن يلد ويبيض ويمتلك من الصفات الأنثوية ما يميزها عن الذكور مثل بقرة، سمكة.
المؤنث المجازي: وهو الاسم الذي يحمل علامة من علامات التأنيث ولكنه لا يلد ولا يبيض ولا يمتلك صفات أنثوية حقيقية مثل مكتبة، أسامة

الاسم المؤنث من حيث اللفظ:

ينقسم الاسم المؤنث من حيث اللفظ إلى ثلاثة أقسام هما كما يلي:

مؤنث لفظي: وهو كل اسم يحمل أحد علامات التأنيث المعروفة وهي تاء التأنيث وألف التأنيث المقصورة وألف التأنيث الممدودة مثل عطية، معاوية.
ومؤنث معنوي: وهو الاسم المؤنث حقيقة ولا يحمل أي علامة من علامات التأنيث ولكنه يدل على شيء مؤنث مثل الأسماء التي تطلق على الإناث مثل ميار، مريم، سمر، سهير.
مؤنث لفظي معنوي: وهو الاسم الذي يجمع بين كل من الاسمين السابقين حيث يحمل معنى أنثوي ويدل على شيء أنثوي ويحمل أيضًا إشارة من علامات التأنيث المعروفة، مثل سلمى، نجية، صفية.

من علامات التأنيث في الاسم:

للاسم المؤنث في اللغة العربية ثلاث علامات هي كما يلي:

تاء التأنيث: وهي حرف تاء متحرك يرسم في نهاية الاسم، تثبت لهذا الاسم صفة التأنيث، وتعد تاء التأنيث من أشهر العلامات التي تدل على تأنيث الاسم، وترسم ظاهرة أو تكون مقدرة، مثل (خديجة، فاطمة، عائشة، هادية، كبيرة، واسعة، ضيقة)، ويكون ما قبل تاء التأنيث مفتوحًا.
ألف التأنيث المقصورة: وهي ألف زائدة تلزم الاسم ويكون ما قبلها مفتوح، مثل (هدى، سلوى، ليلى)، ويشترط ألا تكون الألف أصلية في الكلمة.
ألف التأنيث الممدودة: وهي ألف زائدة على أصل الكلمة، وتشتق من الألف المقصورة، وفي أغلب الأحيان تأتي على وزن افعل في مؤنث الوصف مثل(خنساء، غيداء، بيضاء، سمراء حوراء، هيفاء، صحراء)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى