أخبار التعليم

الاسم الواقع بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال الاسم الواقع بعد الفعل في الجملة الفعلية سمى ؟ ونتعرف مسبقا على تعريف المبتدأ و ما هي أنواع المبتدأ و من ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال الاسم الواقع بعد الفعل في الملة الفعلية يسمى

ما هو المبتدأ؟ وما أنواعه؟

المبتدأ هو اسم مرفوع صريح أو مؤول بالصريح يكون مجردً عن العوامل اللفظية للإسناد، وذلك مثل محمد قائم، فمحمد اسم صريح مرفوع واقع في أول الجملة الاسمية، ومجرد من العوامل اللفظية كالنواسخ إن وأخواتها وكان وأخواتها، فهو يعرب مبتدأً مرفوعًا وعلامة رفعه هنا هي الضمة الظاهرة، ومن أمثلة المبتدأ كذلك (وأن تصوموا خير لكم) فقوله “أن” حرف مصدري ونصب ينصب الفعل المضارع بعده، و”تصوموا”: فعل مضارع منصوب بأن المصدرية وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل، وأن وما دخلت عليه في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ و”خير لكم” خبر له، والتقدير والله أعلم “صبيامكم خير لكم”.

أنواع المبتدأ

المبتدأ نوعان هما:

مبتدأ له خبر: مثل عليٌ ناجحٌ، والثاني: مبتدأ له فاعل سد مسد الخبر، فالمبتدأ الذي له فاعل سد مسد الخبر هو الوصف المعتمد على نفي أو استفهام قبله.
المبتدأ الذي له خبر هو: ما ليس وصفًا معتمدًا على نفي أو استفهام قبله.

الاسم الواقع بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ:

الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ صح أم خطأ ؟ العبارة خاطئة لأن الاسم المرفوع الواقع عقب الفعل أيًا كان نوعه يعرب فاعلًا؛ لأنه هو الذي يقوم بالفعل، وذلك بخلاف المبتدأ الذي يكون في بداية الجملة الاسمية وتبنى عليه الجملة، قد يشتبه بعض الطلبة والتلاميذ، ومن يتعلمون اللغة العربية حديثًا بين بعض المرفوعات، وتحديدًا بين كل من المبتدأ والفاعل، أو بين كل من الفاعل ونائب الفاعل، وغير ذلك، وينبغي الإشارة إلى أن الاسم الواقع في بداية الكلام مرفوعًا ويخبر عنه بخبر بعده المبتدأ، وذلك بخلاف الفاعل الذي هو منشئ الفعل والقائم به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى