أخبار التعليم

أفضل أنواع الطابعات ومميزاتها وعيوبها

اهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال افضل انواع الطابعات ومميزاتها وعيوبها ونتعرف مسبقا على اهمية الطابعات وطبيعة عمل الطابعات وأسعار الطابعات وأفضل انواع الطابعات من حيث المزايا و العيوب

أهمية الطابعات:

تكمن أهمية الطابعات كونها تسهل المهام المكتبية من طباعة الأوراق الهامة والعاجلة دون الحاجة لإرسال الملفات إلى المطبعة أو مكاتب الطباعة، وأصبحت الطابعات تستخدم في المنازل كذلك لطباعة الأوراق المدرسية وأوراق الأنشطة للأطفال الصغار، ومن مميزات امتلاك طابعة في المكتب أو المنزل أنها توفر الوقت والمال حيث أن تكلفة طباعة الورقة على الطابعة الشخصية أقل تكلفة من طباعة الأوراق في المطابع وأسرع في الوقت كذلك.

طبيعة عمل الطابعات:

تعمل طابعة الحبر الليزر بتوزيع مادة سائلة وهي مسحوق الحبر على أسطوانة مثبتة في جسم الطابعة ثم تقوم الأسطوانة بتدوير الورقة وتوزيع الطباعة عليها باستخدام البكرات الساخنة، ثم يوضع الحبر بشكل دائم في مكانه على الورقة.

أسعار الطابعات:

في بداية ظهور الطابعة المتوسطة الحجم والصغيرة كانت أسعارها باهظة وعالية التكلفة للغاية، وذلك بسبب عدم وجود أكثر من منافس في السوق، ولكن منذ بداية العام 2000م انخفضت أسعار الطابعات كثيرًا مقارنة بالماضي، وذلك لأن المصنعون خفضوا تكاليف صناعة الطابعات ولكن أسعار الحبر لا تزال مرتفعة، ولهذا عند قيامك بشراء طابعة سواء للعمل أو المنزل يجب عليك الانتباه إلى أنك لن تدفع ثمن الطابعة فحسب، بل يجب حساب تكاليف التشغيل وعلى الأخص تكاليف استبدال خراطيش الحبر الفارغة.

أفضل أنواع الطابعات من حيث المزايا والعيوب:

ينبغي أولا عند اقتناء إحدى الطابعات من التمييز بين نوعين من تلك الطابعات وهما:

طابعات نافثه للحبر:

خرجت أول طابعة نافثه للحبر في الأسواق عام 1964م وهي الطابعة Epson Dp-101، ثم تلتها بعد ذلك الطابعة Epson FX80 عام 1984م، و كلتا الطابعتين كانتا بطيئة إلى حد ما، وكان يطلق عليهما طابعات Inkjet أو dot matrix، فكرة العمل يعمل هذا النوع من الطابعات باستخدام إبرة متحركة لتصطدم بشريط الحبر، ويتم رسم الحروف على الورق من خلال عدة ضربات من الإبرة على شريط الحبر.

أفضل أنواع الطابعات

طابعات الليزر المكتبية::

 

استطاعت شركة زيروكس Xerox أن تقوم بتطوير طابعة تطبع باستخدام الحبر الليزر في فترة الستينيات من القرن الماضي، وذلك عندما دعت الحاجة إلى التفكير في استخدام الليزر طباعة صورة على أسطوانة ناسخة، ومازالت طابعات الليزر تستخدم في المكاتب الكبرى حتى الآن وذلك لأنها أكثر عملية من طابعات الـ inkjet.

مميزات الطابعة: تتميز طابعة الليزر المكتبية بأنها أقل تكلفة من طابعات الـ inkjet، كما أنها تنتج كميات ورق أكثر بتكلفة أقل وفي وقت أقل كذلك وبسرعة عالية.
سلبيات الطابعة: تحتاج طابعة الليزر المكتبية إلى وقت للتسخين قبل البدء في الطباعة ولكن ليس وقت طويل، كما أنها تحتاج إلى مساحة أكبر حيث أنها أكبر حجمًا من طابعات الـ inkjet.
أفضل أنواع الطابعات

 

طابعات الحبر الصلبة:

وهذا النوع من أنواع الطابعات تعتمد على استخدام نوع مختلف من أنواع الحبر ويعتبر تقنية حديثة في عالم الأحبار وهي تعمل بإذابة أصابع الحبر الصلبة خلال عملية الطباعة، وهذه الطريقة تعمل على إنتاج حركات على الورق أكثر حرية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى