أخبار التعليم

تصنف الكلى على أنها

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال تصنف الكلى على انها ؟؟؟ ونتعرف مسبقا على كيفية المحافظة على الجهاز البولي ؟ ونتعرف اهم النصائح للمحافظة على صحة وسلامة الجهاز البولي ؟ ومن ثم نتعرف على الاجابة الصحيحة على سؤال تصنف الكلى على انها ؟

كيفية المحافظة على الجهاز البولي؟

الجهاز البولي هو من أهم الأجهزة في جسم الإنسان فبدونه تتخزن السموم والفضلات في الجسم ولا يستطيع الإنسان العيش في ضل تجمع الفضلات والسموم في جسمه، لذلك يجب المحافظة على صحة وسلامة الجهاز البولي، ويكون ذلك باتباع بعض النصائح المهمة نذكر منها:

  • شرب كمية كافية من الماء، فالجسم يحتاج من 6ـ 8 أكواب من الماء يوميًا وفي حال كان الشخص يعاني من وجود حصوات في المثانة والكلى يجب زيادة هذه الكمية، أما في حال كان الشخص يعاني من أمراض القلب أو الفشل الكلوي عليه تقليل الكمية.
  • تناول الأطعمة الصحية، ويكون ذلك بالتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون، وتناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف.
  • اتباع نمط حياة صحي، ويكون ذلك بالابتعاد عن تناول الكحول والتدخين، وتقليل المشروبات الغنية بالكافيين، وممارسة الرياضة.
  • الذهاب للحمام عند الحاجة لذلك، فحبس البول في يضعف عضلات المثانة ويجعل من الصعب إفراغها بالكامل عند دخول الحمام فيبقى بول بداخلها وهذا البول المتبقي يسبب نمو البكتيريا.
  • الانتباه لمؤشرات معينة، فقد تكون هذه المؤشرات دليل على وجود مشكلة في الجهاز البولي وتشمل هذه المؤشرات تسرب البول، عدم الحاجة للتبول أو التبول كثيرًا، عدم القدرة على التبول، أو عدم القدرة على التبول بشكل كامل.
  • ممارسة تمارين كيجل، وهي تمارين تساعد في المحافظة على قوة عضلات قاع الحوض، وهي مناسبة للرجال والنساء.
    اتباع عادات صحية في الحمام، نذكر منها:
    أخذ وقت كافي لإفراغ المثانة بالكامل.
    تنظيف المنطقة التناسلية قبل وبعد ممارسة الجنس.
    الانتباه لضرورة التبول بعد ممارسة الجنس؛ لطرد أي بكتيريا دخلت للإحليل أثناء العلاقة.
    بالنسبة للإناث التنظيف من الأمام للخلف خاصة بعد إخراج البراز؛ لأنّ التنظيف من الخلف للأمام يسمح للبكتيريا بالوصول والتجمع في مجرى البول.

تصنف الكلى على أنها

تصنف الكلى على أنها أحد أعضاء الجهاز البولي، ويتكون الجهاز البولي من:

الكلى: ومهمتها تصفية حوالي 120ـ 150 لتر من الدم يوميًا لتخليصها من السموم والنفايات والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وينتج عن هذه العملية 1ـ2 لتر من البول كل يوم.
المثانة: وهو عضو عضلي على شكل بالون، يقع في أسفل الحوض بين عظام الفخذين، تتمدد المثانة عند امتلائها بالبول ويمكنها استيعاب ما مقداره 1.5ـ 2 كوب من البول، وعند امتلائها يشعر الإنسان بحاجته لإفراغ المثانة من خلال التبول.
الحالب: وهي عبارة عن أنابيب ذات حجم رفيع تربط بين الكلى والمثانة، ومهمتها حمل البول من الكليتين إلى المثانة.
مجرى البول: وهو أنبوب يقع أسفل المثانة ويكون مرتبط بها، ومهمته السماح للبول بالخروج من الجسم عن طريق التبول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى