أخبار التعليم

هي موجات زلزالية مائية

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزا في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال هي موجات زلزالية مائية ونتعرف مسبقا على تعريف و مفهوم الموجات الزلزالية المائية وما هي انواع الموجات الزلزالية المائية ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال هي موجات زلزالية مائية

موجات زلزالية مائية:

إنّ التسونامي هي موجات زلزالية مائية، حيث تحدث معظمها بسبب الزلازل التي تضرب تحت سطح البحار، أي في القاع. وذلك من خلال تحرّك الصخور بشكلٍ مفاجئ، بسبب الزلازل، الأمر الذي يؤدّي إلى تحرّك الماء الموجود في السطح. في الواقع فإنّه كما يحدث على سطح الأرض من انهيارات أرضيّة بسبب التسونامي، فإنّه يحدث أيضًا في قاع المحيطات انهيارات في القاع، حيث تمتلئ المناطق القاعيّة بالرواسب، وتصبح شديدة الانحدارات. لا سيما أنّ موجات التسونامي قد أثّرت على المناطق الساحليّة لأغلب البلدان التي حصلت فيها، كأستراليا وأمريكا وغيرها من المناطق الواقعة على المحيطات، وخاصّة دول المحيط الهادئ.

أنواع الموجات الزلزالية المائية:

في السياق نفسه هي موجات زلزالية مائية تسمى تسونامي، فإنّ لها العديد من الأنواع، ومنها ما يلي:

  • الموجات المرنة: ويتفرّع منها:الموجات الأوليّة.
    والموجات الثانويّة.
  • والموجات السطحيّة: ويتفرّع منها:
    موجات ريليه.
    وموجة لوف.
    وموجة ستونيلي.

هي موجات زلزالية مائية:

هي موجات زلزالية مائية تسمى تسونامي، وهي التي تضرب عادة المناطق الواقعة على المحيطات. في الواقع تظهر موجات التسونامي في أعماق المحيطات على ارتفاع قدمٍ فقط، وفي بعض الأحيان على ارتفاعاتٍ عالية جدًّا. ولكن مع اقترابها من الخط الساحليّ للشواطئ، ومع ودخولها في المياه الضحلة، فإنّها تبطئ قليلًا، ثمّ تبدأ في النمو من حيث قوّتها وارتفاعها. تتحرك قمم الأمواج بشكلٍ أسرع من قيعانها، مما يجعلها ترتفع بشكلٍ حادّ، لتضرب المناطق الواقعة بالقرب من الشواطئ بالعديد من الكوارث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى