أخبار التعليم

اين يقع بحر العرب

كان العرب في العصور الوسطى، أسياد البحر والتجارة في منطقة بحر العرب، فتكنى البحر على اسمهم. كما أطلقوا التسميات على الخلجان الأصغر، الواقعة بمحاذاته، كبحر فارس على الخليج الفارسي (العربي)، وبحر كلزوم أو القلزم على (البحر الأحمر). في حين تعلم البحارة العرب والفرس الابحار عبر التيارات السطحية ونتعرف سويا على موقع بحر العرب وما هو اصل التسمية التي يعود اليها بحر العرب وما هي الحدود الحديثة لبحر العرب ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال اين يقع بحر العرب

اين يقع بحر العرب:

يقع بحر العرب في الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهندي، بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية. كما ويغطي مساحةً تقدر بنحو 1.491.000 مليون ميلًا مربعًا، وتعادل 3.862.000 مليون كيلو مترًا مربعًا. حيث يشكل قسمًا من المعبر البحري الرئيس بين الهند وأوروبا وإفريقيا. كذلك ويحد بحر العرب من جهته الغربية دول القرن الأفريقي، وشبه الجزيرة العربية، ومن جهة الشمال إيران وباكستان، ومن الجهة الشرقية الهند. أما من الجنوب فهو مفتوح على المحيط الهندي. كما ويربط شمالًا خليج عمان بالخليج العربي، عبر مضيق هرمز. بينما يربط من الغرب خليج عدن بالبحر الأحمر، عبر مضيق باب المندب

أصل التسمية:

كان الرحالة والبحارة العرب في العصور الوسطى، يطلقون على بحر العرب الذي يقع في المحيط الهندي، العديد من التسميات ومنها:

البحر الأخضر:كما وورد الاسم في كتب القزويني وابن حوقل والمسعودي. حيث كتبوا حوله: ” البحر الأخضر في الشرق، وبحر الظلمات في الغرب، هو بحر المخلوقات العجيبة (القزويني) والجزر المسحورة (المسعودي) . أما المؤرخ والرحالة الجغرافي عبد الله بن لطف بن عبد الرشيد، فذكر في كتاب (تاريخ إسلام وإيران) : “يسمى أيضًا ببحر الهند، وهو يتصل ببحر فارس”. وهو بحر العرب أو بحر العربیة.
البحر المحيط.
وجزء من البحر الكبير (المحيط).
بحر هندوس.
وبحر مكران.
وخليج عمان.

الحدود الحديثة لبحر العرب:

بحسب المنظمة الهيدروغرافية الدولية، فقد تم تحديد الإحداثيات حيث يقع بحر العرب على الخريطة، وفق الإحداثيات الجغرافية الفلكية، بين الحدود التالية على هذا النحو :

من الجهة الغربية : يقع الحد الشرقي لخليج عدن.
من الجهة الشمالية: خط رأس الحد، ممثلًا النقطة الشرقية الأبعد لشبه الجزيرة العربية، (22°32’N)، ورأس جيواني (61°43’E) على ساحل الباكستان.
ومن الجهة الجنوبية: يمتد خط الحدود من أقصى الجنوب من جزيرة أدو أتول في جزر المالديف، إلى أقصى جهة الشرق عند رأس حافون الإفريقي (10°26’N).
أما من الجهة الشرقية: فيمتد خط الحدود من ساداشيفجاد، في الحد الغربي من بحر لكديف على ساحل الهند الغربي. (14°48 E ′) ( ′N 74°07) إلى كوراديفا (13°42 E ′) (N72°1 0′)، إلى أسفل الجانب الغربي من إقليم لكشديب، وأرخبيل جزر المالديف، إلى أقصى نقطة من أدو أتول، في جزر المالديف يكون امتداد بحر العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى