أخبار التعليم

موقع حفر الباطن على خريطة السعودية

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال موقع حفر الباطن على خريطة السعودية ونتعرف مسبقا على تضاريس حفر الباطن و اين يقع حفر الباطن على خريطة السعودية ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال موقع حفر الباطن على خريطة السعودية

تضاريس حفر الباطن:

كما أشرنا أعلاه فإنّ موقع حفر الباطن على خريطة السعودية تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من المملكة. في حين أنّها تقع في تضاريس متنوعة، سنأتي على ذكرها في هذه الفقرة كما يلي:

  • يمرّ بمنطقة حفر الباطن التي تقع في المنطقة الشرقية وادي الباطن، والذي يعرف بوادي فلج، حيث يلتقي في مدينة حفر الباطن رافديّ الوادي، وهما فليج الشمالي والجنوبي.
  • تنتمي حفر الباطن إلى هضبة الصبان، وتُعرف منطقة حفر الباطن بهضبة الدبدة، وهي عبارة عن حَماد، وهو السهل الحصويّ والذي يتكوّن من البقايا المترسّبة عن الأودية.
  • يكثر في موقع حفر الباطن في السعودية العديد من المخفضات المغلقة، والتي كانت قديمًا مكان تجمّع السيول فيها. ولعلّ أشهرها الروضات، والفياض، والقيعان، والخباري.
  • تشكّل منطقة المنخفضات في حفر الباطن مراعٍ خصيبة، وذلك يعود لتجمّع السيول فيها، حيث تكثر فيها جميع أنواع الحشائش والأعشاب، ناهيك عن أشجار السدر الكثيفة في المنطقة.
  • إنّ أشهر الأودية التي تقع في حفر الباطن، وادي الباطن، وأيضًا وادي الرمة، ووادي الجرير، وادي الرقب، ووادي الجفن، وأيضًا شعيب الهميلية. وهناك وادي النساء، ووادي الداث، ووادي الرشا، والشعبة، والمحلاني، وأبو نخلة، ووادي القهد.

موقع حفر الباطن على خريطة السعودية:

موقع حفر الباطن على خريطة السعودية في إمارة المنطقة الشرقيّة، وتحديدًا في الجهة الشماليّة الشرقيّة من المملكة العربيّة السعوديّة، ومن منطقة شبه الجزيرة العربيّة. كما تقع في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارة آسيا. علاوة على ذلك، فإنّ حفر الباطن تقع على الطريقين الدوليين، حيث الطريق الأوّل الذي يمتدّ من مدينة الرياض إلى دولة الكويت وهو الطريق 85. والطريق الثّاني الذي يمتدّ بين مدينة الدمام إلى المملكة الأردنيّة الهاشميّة وهو الطريق 50 الذي يُحاذي خطّ التابلاين.

أين تقع حفر الباطن على الخريطة:

تقع حفر الباطن على الخريطة في الجهة الجنوبيّة الغربيّة لقارة آسيا، بينما بالنسبة لشبه الجزيرة العربيّة فإنّها تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة منها. وتحديدًا تقع حفر الباطن بحسب درجات العرض في 28.26 درجة شمالًا، وبحسب خطوط الطول في 45.58 درجة شرقًا. كما وتعد حفر الباطن واحدة من محافظات المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 144 كيلو مترًا مربّعًا. كما يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 210 مترًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى