أخبار التعليم

تقوم المملكة على مبادئ، وأسس

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال تقوم المملكة على مبادئ وأسس ونتعرف مسبقا على النظام الداخلي الأساسي في المملكة ونتعرف على مبادئ و أسس المملكة العربية السعودية ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال تقوم المملكة على مبادئ و أسس

النظام الداخلي الأساسي في المملكة:

لأنه تقوم المملكة على مبادئ، وأسس فبالاطلاع على دستور المملكة العربية السعودية، والأنظمة المتعلقة بالحكم هي التي تُعرف بالنظام الداخلي، و يتضمن عدة عناوين. كما أن الأنظمة في المملكة تنقسم الى قسمين هما:

المبادئ العامة، والمبادئ الاقتصادية
كذلك ويتضمن النظام الداخلي أيضًا، نظام الحكم.
مقومات المجتمع السعودي.
الحقوق والواجبات.
سلطات الدولة.
الشؤون المالية.
أحكام عامة.

مبادئ وأسس المملكة العربية السعودية:

مما لا شك فيه أنه تقوم المملكة على مبادئ، وأسس جوهرية، ل ايمكن المساس بها. وهي من الخطوط العريضة المؤثرة في قيام السعودية وإعلاء شأنها لتكون من دول صنع القرار عالميًا ومن هذه الأسس:

  • الأساس الديني: تقوم المملكة على مبادئ، وأسس ومنها الديني، الذي يقوم على الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية، والمحافظة على أركان الإسلام. كما وأن مفاصل الحكم فيها تستند على أن سيد الأحكام هو العدل، والمساواة، والنزاهة، والاستقامة، وحفظ الحقوق والواجبات، وتطبيق شرع الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. على أن تكون اللغة العربية، لغة القرآن هي الرسمية في البلاد. كذلك ومبادئ دستورها مستقاة من كتاب الله العزيز، والسنة الشريفة.
  • الأساس التاريخي: بالعودة إلى شرح النظام الأساسي للحكم، فإن للمملكة العربية السعودية إرث تاريخيّ وحضاريّ عريق، كتبت أمجاده الأسرة المالكة منذ التأسيس، بإنجازات الملك عبد العزيز، الذي خاض بعد معركة استرداد الرياض مسيرة الإصلاح والتطوير في جميع الميادين، بعد أن وحّد صفوف الإمارات المتناحرة في أرض نجد والحجاز في وحدة وطنية أصبحت مثالًا يُحتذى، ساهمت في قوة وتماسك المملكة في الماضي وإلى اليوم.
  • والأساس التنموي: لا يخفى على أحد مسيرة التنمية والحداثة والتطوير، والجهود التي لا توفرها الحكومة السعودية في كل ما يصب في هذا الأساس. كما وتابع ملوك المملكة نهج الملك المؤسس في رفع اقتصاد البلاد، ليكون من أولى الاقتصادات عالميا،ً عبر الاستغلال المدروس لموارد المملكة الطبيعية الغير مستدامة، وفي مقدمتها النفط والغاز. كذلك وبوضع الخطط المستقبلية. كما في رؤية المملكة 2030، التي ارتآها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي يعتبر الهدف الجوهري منها، هو تحقيق الرفاهية، والراحة للمواطن السعودي، وتسهيل سبل حياته في مناطق المملكة العربية السعودية، على امتداد رقعتها الجغرافية.

تقوم المملكة على مبادئ، وأسس:

تقوم المملكة على مبادئ، وأسس صح ام خطأ؟ الإجابة: العبارة بالتأكيد صحيحة. وسنعرض تباعًا أهم هذه الأسس التي تلتزم بها المملكة العربية السعودية، بدايةً من قيامها وتوحيدها تحت راية دولة واحدة، على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. الذي أعلى راية التوحيد، وجعلها رمزًا ومبدءًا على علم البلاد الوطني، بالشهادة ” لا إله إلا الله، محمد رسول الله.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى