أخبار التعليم

سبب تأخير النصر لأوليائه

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال سبب تأخير النصر لأوليائه ونتعرف مسبقا على سنة تأخير النصر عن المؤمنين و ما الحكمة من تأخير النصر وما هي شروط نصر الله لعباده ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال سبب تأخير النصر لأوليائه

سنة تأخير النصر عن المؤمنين:

إنَّ سنة تأخير النصر عن المؤمنين هي أحد السنن الثابتة منذ القديم، والتي تُعد أحد الامور التي مرَّ بها الأنبياء والرسل والصالحين على مر الزمان، ولا شكَّ في أنَّ تحقق نصر الإنسان بدون بذل أي مجهود جسدي أو فكري وعقلي هو أمرٌ يجعله شخص كسول خامل ليس لديه أي أفق للمواجهة أو قوة أو عزيمة، لذا فإنَّ هذه السنة هي أحد السنن الثابتة منذ الأزل والتي تُرافق المُؤمنين والصالحين وتقوي عزيمتهم وتزيد شجاعتهم وبسالتهم، وتوسّع آفاقهم، والتي تصل بهم في نهاية المطاف إلى تحقق نصر الله تعالى.

الحكمة من تأخير النصر:

إنَّ الله تعالى هو الخالق القادر على كل شيء، وإنَّه قادر على تحقيق نصر أوليائه وعباده الصالحين متى يشاء، إلَّا أنَّه في تأخيره لنصره لهم حكمة عظيمة تتمثل في النقاط التالية:

الحكمة الأولى: يتأخر نصر المُؤمنين ليتمّ التمييز بين الصادقين في إيمانهم والمُخلصين الدين، وبين المُنافقين وضعيفي الإيمان والعقيدة.
الحكمة الثانية: إنَّ تأخر نصر المُؤمنين هو سبيل لزيادة قوتهم وزيادة شجاعتهم وعزيمتهم.
الحكمة الثالثة: إنَّ تأخر النصر يجعل العباد يُكثرون من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ويُؤكد لهم أنَّ الدعاء هو أحد سُبل النصر.
الحكمة الرابعة: كذلك فإنَّ تأخر النصر يُؤكد للمُسلمين أن سبيل النصر الوحيد هو طاعة الله تعالى والالتزام بأوامره والابتعاد عن نواهيه.

شروط نصر الله تعالى لعباده:

إنَّ تحقق نصر الله تعالى لعباده الصالحين الصادقين هو أمرٌ واقعٌ بإذنه تعالى في حال تحققت شروط النصر والتي هي:

الثقة بالله: أن يثق العباد بالله تعالى، ويعلموا بأنَّ النصر قادم من عند الله لا محالة مهما تأخر.
إخلاص النية: أي أن تكون نية العباد خالصة لوجه الله تعالى ليس فيها أي شك أو ارتياب.
الوحدة والترابط: حيث أنَّ تعاون المُسلمين واتحادهم في سبيل الله هو أحد أهم سُبل تحقق النصر.
الصبر: فإنَّ صبر العباد على تأخر النصر مهما كانت المدة طويلة، وعدم اليأس من نصر الله ورحمته هو سبيلٌ لتحقق النصر.
صدق الهدف: أي أن يكون الهدف من السعي للنصر هو إقامة دين الله تعالى وشريعته وإعلاء كلمة الحق، لا أن يكون الهدف شخصي أو باطل.
الثبات: أي أن يثبت المُؤمنون على موقفهم بعزيمة وقوة، دون أي تراجع أو استسلام أو يأس.

سبب تأخير النصر لأوليائه:

إنَّ سبب تأخير الله النصر لأوليائه هو أنَّه اختبارٌ لهم لتحديد مدى قوة إيمانهم وصبرهم على الشدائد والمصاعب التي تواجههم في سبيل الله، فإنَّه من المتوقع من المُؤمنين وأولياء الله تعالى أن يصيروا ويستعينوا بالله عزَّ وجل مهما كانت المدّة التي أخرّ الله فيها النصر عنهم، وأن يعتصموا بحبل الإيمان، ويلتزموا بالتضرع والدعاء إلى الله تعالى، والوثوق بحتمية تحقق نصره لهم، والإيمان بأنَّ الله تعالى لا يخذل عباده الصالحين الصادقين، والله أعلم

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى