أخبار التعليم

من هو اول قتيل من الانصار في غزوة بدر

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال من هو أول قتيل من الانصار في غزوة بدر ونتعرف سويا ايضا على قصة استشهاد اول قتيل من الانصار في غوة بدر ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال من هو اول قتيل من الانصار في غزوة بدر

قصة استشهاد حارثة بن سراقة الأنصاري رضي الله عنه:

ذُكرت حادثة استشهاد الصحابي الجليل حارثة بن سراقة الأنصاري رضي الله عنه في صحيح البخاري، فيما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أنَّ أُمَّ الرُّبَيِّعِ وهي أُمُّ حارثة بن سُراقَة أتتِ النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: “يا نَبيَّ الله، ألا تُحدِّثُني عن حارثة وكان قُتِلَ يوم بَدرٍ، أصابَهُ سهمٌ غَرْب – لا يعرف من أَي جهة رُمِيَ به- فإن كان في الجنة صَبَرتُ، وإنْ كان غير ذلك، اجتَهَدتُ عليه في البكاء؟ قال صلى الله عليه وسلم: يا أُمَّ حارثة إنها جِنانٌ في الجنَّة، وإنَّ ابنَكِ أصاب الفِردَوسَ الأعْلَى”.

روي في رواية أخرى: “أن حارثة بن سراقة قُتِل يوم بدر، وكان في النَّظَّارَة، أصابه سهم طائش فقتله، فجاءت أمه فقالت: يا رسول الله! أخبرني عن حارثة؟ فإن كان في الجنة صبرت، وإلا فليرينّ الله ما أصنع- تعني من النياحة – وكانت لم تُحَرّم بعد!! فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم: أوَ هبلتِ؟ إنّها جنان ثمان، وإنّ ابنك أصاب الفردوس الأعلى”.

من هو اول قتيل من الانصار في غزوة بدر:

أول قتيل من الأنصار في غزوة بدر هو حارثة بن سراقة بن الحارث بن عدي الأنصاري، حيث أن لشهداء تلك المعركة فضل عظيم وأجر وثواب كبير عند الله عز وجل، وذلك لإخلاص نيتهم لله تعالى ولنصرة الإسلام والمسلمين، وشهد على ذلك قول الله تعالى في سورة آل عمران: “قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ”.

روي أيضًا عن معاذ بن رفاعة بن رافع عن أبيه رضي الله عنهما، وكان أبوه من أهل بدر قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “ما تعدون أهل بدر فيكم؟ قال: من أفضل المسلمين – أو كلمة نحوها قال: وكذلك من شهد بدرا من الملائكة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى