أخبار التعليم

توصيل الحرارة والكهرباء صفة مشتركة بين جميع

أهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال توصيل الحرارة والكهرباء صفة مشتركة بين جميع ؟؟ ونتعرف مسبقا على تعريف ومفهوم الكهرباء ونتعرف ايضا على المواد الموصلة و المواد العازلة نأخذ امثلة على كل منها ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال توصيل الحرارة و الكهرباء صفة مشتركة بين جميع

الكهرباء :

اسم يشمل مجموعة متنوعة من الظواهر الناتجة عن وجود شحنة كهربائية وتدفقها. وتضم هذه الظواهر البرق والكهرباء الساكنة. ولكنها تحتوي على مفاهيم أقل شيوعًا مثل المجال الكهرومغناطيسي والحث الكهرومغناطيسي.

أما في الاستخدام العام، فمن المناسب استخدام كلمة “كهرباء” للإشارة إلى عدد من التأثيرات الفيزيائية. ولكن في الاستخدام العلمي، يعد المصطلح غامضًا.

ما هي المواد الموصله والمواد العازله :

المواد الموصلة:
هي المواد التي تمتلك عدد كبير من الالكترونات حره والتي يمكن لها أن تنتقل من ذرة إلي أخري لتنشئ التيار الكهربائي. المواد الموصله مثل:

الفضه.
الذهب.
الألمونيوم.
النحاس.
المواد العازلة:
هي المواد التي تمنع الالكترونات من الانتقال وبالتالي تمنع وجود أي تيار كهربائي. المواد العازله مثل:

الزجاج.
البلاستيك.
الخشب.
المطاط.

توصيل الحرارة والكهرباء صفة مشتركة بين جميع:

توصيل الحرارة والكهرباء صفة مشتركة بين جميع الفلزات، حيث أن المواد الصلبة تنقسم إلى مواد فلزية ومواد لافلزية، حيث أن الفلزات تمثل حوالي أكثر من ٧٠% من المواد الموجودة حولنا ولها العديد من الاستخدامات المختلفة في حياتنا اليومية لأنها تدخل في الكثير من الصناعات والاستخدامات المختلفة، وتعتبر الفلزات مواد لها قدرة على التوصيل للكهرباء والحرارة ولذلك فهي موصلات جيدة، بينما المواد اللافلزية هي تلك المواد التي ليس لديها القدرة على التوصيل للحرارة والكهرباء وبالتالي يطلق عليها مواد رديئة التوصيل، كما تتميز الفلزات أيضًا بمجموعة من المميزات الأخرى عن باقي المواد حيث أن معظمها له بريق ولمعان كما أنها قابلة للسحب والطرق والتشكيل ولذلك فهي تستخدم في العديد من أنواع الصناعات، كما أن معظم هذه الفلزات تتواجد بشكل حر في الطبيعة كما أن يوجد بعض الأنواع منها موجودة في القشرة الأرضية، ومن أشهر الأمثلة على الفلزات الحديد والنحاس والألومنيوم وغيرها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى