أخبار التعليم

تنقسم الجغرافيا إلى

اهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذاا المقال على سؤال تنقسم الجغرافيا الى ؟؟ ونتعرف مسبقا على اصل كلمة الجغرافيا والى ماذا تنقسم كلمة جغرافيا و ما معنى كل قسم منها ونتعرف على تعريف ومفهوم علم الجغرافيا ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال تنقسم الجغرافيا الى ؟؟

ما هو أصل كلمة جغرافيا:

نشأت كلمة جغرافيا من كلمتين يونانيتين، الأولى هي “geo” التي تعني “الأرض” والكلمة اليونانية الثانية هي “graph” والتي تعني الكتابة أو الرسم أو الوصف، وبالتالي فإن كلمة جغرافيا تعني العلم الذي يصف الأرض، وأول استخدام مسجّل لكلمة الجغرافيا كان من قبل إراتوستينس، وهو عالم يوناني عاش من 276 إلى 194 قبل الميلاد والذي يُنسب إليه إنشاء تخصص الجغرافيا

ما هو علم الجغرافيا

إن الجغرافيا هي العلم الذي يتعامل مع وصف سطح الأرض، والجغرافيا من العلوم متعددة التخصصات تهتم بدراسة الأنماط والظواهر المكانية، فهي أكثر بكثير من مجرد رسم الخرائط، أو دراسة الخرائط أو مجرد معرفة عواصم كل بلد، لا يبحث علم الجغرافيا في أماكن وجود المواقع على الأرض فحسب، بل يبحث أيضًا عن سبب وجوده في هذا المكان وليس في مكان آخر، حيث تدرس الجغرافيا هذا السبب سواء كان طبيعيًا أم بشريًا.

 

تنقسم الجغرافيا إلى

على مر السنين، تم تنظيم مجال دراسة علم الجغرافيا بطرق مختلفة، ومن الممكن القول أن الجغرافيا تنقسم إلى فرعين رئيسيين هما:

 

الجغرافيا الطبيعية: وهو الفرع من الجغرافيا الذي يركز على دراسة البيئة الطبيعية، وينقسم بدوره إلى مجموعة فروع منبثقة عنه.

 

الجغرافيا البشرية: يهتم هذا الفرع من الجغرافيا بدراسة التجمعات البشرية، وكيفية تأثيرها ببعضها وبالبيئة، وينقسم بدوره إلى تخصصاتٍ فرعيةٍ أخرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى