أخبار التعليم

كم عدد اضلاع الانسان

اهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال كم عدد اضلاع الانسان ؟؟ ونتعرف سويا على الاضلاع الزائدة و الاضلاع غير المخلقة ونتعرف على اقسام عظام القفص الصدري للانسان ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال كم عدد اضلاع الانسان ؟؟

الأضلاع الزائدة:

قد يولد البعض بعدد زائد من الأضلاع (أكثر من 24 ضلعًا) وتسمى في هذه الحالة بالأضلاع الزائدة Supernumerary ribs، حيث تتواجد هذه الحالة عند 0.5% من الأشخاص. وعادةً ما ينمو الضلع الزائد عند آخر فقرة من الرقبة (الفقرة العنقية السابعة) فوق الضلع الطبيعي الأول. والجدير بالذكر أن معظم الحالات يحدث فيها نمو زوج من الأضلاع إما على الجانب الأيمن أو على الأيسر، أو على كلا الجانبين، وفي أغلب الحالات لا يشكل وجود الأضلاع العنقية مشكلة، لكن قد تسبب الإصابة بمتلازمة الصدر Thoracic outlet في حال ضغطت على الأعصاب والأوعية الدموية.

الأضلاع غير المخلقة:

تعبر حالة الأضلاع غير المخلقة Agenesis of the ribs عن ظاهرة ولادة الانسان بعدد أقل من الأضلاع (أقل من 24 ضلعًا). وتعود هذه الحالة إلى:

خلل التنسج الفقاري Spondylothoracic dysplasia: ظاهرة وراثية متنحية تلاحظ عند ولادة الأطفال، حيث تتمثل بحدوث اندماج الأضلاع والفقرات مع المعاناة من المشاكل التنفسية الخطيرة.
خلل تعظم الأضلاع والعمود الفقري Spondylocostal dysostosis: هي نمو غير طبيعي لعظام الأضلاع والعمود الفقري الذي تبدو فقراته مشوهة، حيث يعاني المصاب بهذا الخلل من انحناء غير طبيعي في أحد جانبي العمود الفقري.

أقسام عظام القفص الصدري للإنسان
تصنف الأضلاع إلى ثلاثة أنواع، هي:

الأضلاع الحقيقية True ribs: وتشكل أول سبعة أزواج من الأضلاع، كما ترتبط بعظمة القص من خلال الغضروف الضلعي.
الأضلاع الكاذبة False ribs: وهي أزواج الأضلاع بين الزوجين الثامن والعاشر، لكنها لا ترتبط بعظمة القص بطريقة مباشرة، بل ترتبط بالضلع السابع بواسطة الغضروف الضلعي.
الأضلاعُ العائمة Floating ribs: وتشكل الزوجين الأخيرين من الأضلاع، ويحملان الرقم 11 وَ 12، كما تختلف عن باقي الأضلاع بأنها غير مرتبطة مع عظمة القص ولا مع الغضروف الضلعي.

عدد اضلاع الانسان:

عدد اضلاع الانسان، حيث يمتلك الانسان 24 ضلعًا مقسمة إلى 12 زوجًا من الأضلاع المنحنية والمتوزعة بشكل متساوي على جانبي الصدر. والجدير بالذكر أن الرجل والمرأة يمتلكان العدد ذاته من الأضلاع، على عكس الاعتقاد القائل بأن عدد أضلاع الذكور أقل من عدد أضلاع الإناث، فهو اعتقاد خاطئ

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى