أخبار التعليم

تسمى الصخور الناريه السطحية بالبازلتية

اهلا و سهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال تسمى الصخور النارية السطحية بالبازلتية ونتعرف مسبقا على تعريف ومفهوم الصخور النارية و كيف تتشكل و نتعرف على انواع الصخور النارية وتعريف كل نوع من انواع الصخور النارية ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال تسمى الصخور النارية السطحية بالبازلتية

ما هي الصخور الناريه وكيف تتشكل:

الصخور النارية وتسمى أيضًا الصخور الأولية، هي تلك التي تتشكّل من خلال عملية الذّوبان والتّبريد، فعند اندلاع أحد البراكين فإنه سيقذف الكثير من الحمم البركانية إلى سطح الأرض، وتسمى هذه المادة السائلة بالصهارة البركانية، والتي تتجمّع على سطح الأرض وتبرد وتتصلّب لتشكّل الصخور النارية، فإذا تم تبريد الصخور النارية تحت الأرض ولكن بالقرب من السطح، فإنها تسمى الصخور النارية السطحية، وغالبًا ما تحتوي على حبيبات معدنية مرئية ولكنها صغيرة، أما إذا بردت الصخور النارية ببطءٍ شديدٍ تحت الأرض، فإنها تسمى صخوراً نارية جوفية أو بلوتونية وعادة ما تحتوي على حبيبات معدنية كبيرة

تسمى الصخور الناريه السطحية بالبازلتية:

إن الإجابة عن هذا السؤال هي: العبارة صحيحة، فعندما تبرد الصخور الناريه على سطح الأرض فإنها تشكّل الصخور البازلتية، وهناك أنواع أخرى للصخور النارية مثل الجرانيت والسيانيت وغيرها الكثير، والتي تختلف باختلاف منطقة تبرّدها وتشكّلها بالنسبة لسطح الأرض، بالإضافة إلى تركيبتها الكيميائية، وأنواع المعادن والعناصر التي تحويها.

ما هي أهم أنواع الصخور النارية:

تتواجد الصخور النارية بكثرة في قشرة الكرة الأرضية، وتضمّ العديد من الأنواع، وسنبيّن فيما يلي أهم هذه الأنواع:

  • الصخور البازلتية: البازلت هو صخرة نفّاذة تشكّل معظم القشرة المحيطيّة في العالم، ويتكوّن البازلت عبارة من حبيباتٍ دقيقةٍ، لذا فإن المعادن الفردية تكون غير مرئية غير مرئية، ويضم البازلت العديد من العناصر مثل البيروكسين، والزبرجد الزيتوني.
  • الجرانيت: من أشهر أنواع الصخور النارية، وهو يتكون من الكوارتز (الرمادي)، الفلسبار بلاجيوجلاز (الأبيض)، والفلسبار القلوي (البيج)، بالإضافة إلى المعادن الداكنة مثل البيوتايت والهورنبلند.
  • البغماتيت: هو صخرة نارية بلوتونية ذات بلورات كبيرة بشكل استثنائي، تتشكل في مرحلة متأخرة من تصلب أجسام الجرانيت، وتتكون معظم أجسام البغماتيت من الكوارتز والفلسبار وترتبط بصخور الجرانيت.
  • الديوريت: هو صخرة بلوتونية تقع بين الجرانيت والجابرو في التكوين، وتتكون في الغالب من الفلسبار بلاجيوجلاز الأبيض والهورنبلند الأسود، وعلى عكس الجرانيت، فإن الديوريت لا يحتوي على كوارتز أو الفلسبار القلوي.
  • الفلسيت: يتكون من حبيبات دقيقة غير زجاجية، وقد يحتوي على بلورات فينوكريستال، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السيليكا أو الفلسيك، ويتكون عادةً من معادن الكوارتز والفلدسبار البلاجيوجلاز والفلدسبار القلوي.
  • الجابرو: على عكس الجرانيت، يحتوي الجابرو على نسبة منخفضة من السيليكا ولا يحتوي على كوارتز، ويحتوي أيضًا على الفلسبار بلاجيوجلاز الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • الريوليت: هو صخرة بركانية عالية السيليكا تشبه كيميائيًا الجرانيت ولكنها نفاذة وليست صخرية، وغالبًا ما يكون الريوليت ورديًا أو رماديًا وله كتلة أرضية زجاجية.
  • أنديسايت: هو صخرة نارية نفاذة أعلى في السيليكا من البازلت وأقل من الريوليت أو الفلسيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى