أخبار التعليم

المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو

اهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو ؟؟ ونتعرف مسبقا على تعريف المناخ و ما هي العناصر المؤثرة في المناخ الساد في شبه الجزيرة العربية ومن ثم نقدم لكم الاجابة الصحيحة على سؤال المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو

مفهوم المناخ:

في الواقع، نجد أنه لا يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل، بل على العكس تمامًا، ترتفع فيها الكثافة السكانية. كما ويعبر المناخ عن حالة الطقس السائدة في بقعة ما، أو إقليم معين، حيث تتم مراقبة ورصد معدل حالة الطقس وسطيا،ً من قبل هيئة الأرصاد الجوية، خلال مدة زمنية محدّدة على مدى ثلاثين عامًا، أو أكثر.

العناصر المؤثرة في المناخ السائد في شبه الجزيرة العربية:

إن المناخ السائد في شبه الجزيرة العربية ، وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ، ومنخفضة ليلاً هو المناخ القاري أو الصحراوي، و لا بدّ من دراسة العناصر المؤثرة في المناخ، وتغيراته والتي هي:

  • درجات الحرارة.
  • نسبة الرطوبة في الهواء.
  • كميات الهطولات المطرية.
  • سرعة الرياح واتجاهاتها.
  • نوع الضغط الجوي أكان مرتفع أو منخفض.
  • أهمية موقع شبه الجزيرة العربية الجغرافي. كما هو الحال في مناخ المناطق القطبية حيث الجليد والبرودة، يختلف عن المناطق الحارة القريبة من خط الاستواء.
  • توزع اليابسة والتضاريس ونوعها، كالهضاب والجبال والحرّات والصحاري. في حين أن مناخ المناطق المنخفضة، مغاير لما هو عليه في المناطق المرتفعة. وهو ما يفسر طبيعة المناخ الذي يسيطر على شبه الجزيرة العربية، حيث تكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً،ومنخفضة ليلاً هو المناخ القاري.
  • تأثير التيارات البحرية والمسطحات المائية، ودورها المؤثر في كمية التبخر.
  • الامتداد والمساحة والاحداثيات الجغرافية، كالقرب والبعد عن درجات دوائر العرض والمدارات، وخطوط الطول.

المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو:

المناخ السائد في شبه الجزيرة العربية، وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً، ومنخفضة ليلاً هو المناخ القاري أو الصحراوي الجاف. كما ويكون حار صيفًا وبارد في الشتاء. والسبب في أن مناخ شبه الجزيرة العربية صحراوي، يعود لانتشار الصحاري في غالبية أراضيها. وذلك لأن قاعدتها قد تشكلت جيولوجيًا منذ ملايين السنين، بفعل الصدع الذي تعرضت له صفيحات البحر الأحمر، فيما أدى لتكوين الدرع العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى