أخبار التعليم

اين تقع الاندلس

تعد الأندلس واحدة من أهم الدول التي قام العرب بفتحها خلال الفتح الإسلامي، فمنذ أن وصل طارق بن زياد إلى إسبانيا على رأس جيش إسلامي في عام 711 ، كانت شبه الجزيرة الأيبيرية أو ما تسمى بالأندلس،

الأندلس :

الأندلس هو ذلك الاسم الذي كان يطلق على إسبانيا الحالية في القديم، وتحديداً في الفترة ما بين العامين 711 إلى 1492 من الميلاد. حكم المسلمون هذه المنطقة في هذه الفترة، وهم من أطلقوا عليها هذه التسمية.

محطّات تاريخيّّة :

  • بدأ الفتح الإسلامي في شبه جزيرة إيبيريا في العام 711م، وقد فتحها القائد المسلم طارق بن زياد، وفي العام 718م سيطر المسلمون على باقي أراضي إيبيريا باستثناء الجزء الشماليّ الغربي الذي كان تحت سيطرة النبيل القوطي بيلايو.
  • بدأ عصر الملوك في بلاد الأندلس في العام 422هـ، وفحكمها ملوك من أكثر من عشرين أسرة، كما حكمها المرابطون في العام 1085م وانتهى حكمهم فيها في العام 1145م.
  • سقطت بلاد الأندلس بعد سقوط مدينة غرناطة بيد جيوش ملوك الكاثوليك في العام 1492م.

 

أين تقع الأندلس ؟

تقع الأندلس في القارة الأوروبيّة، ومنطقة الأندلس قديماً وإسبانيا حديثاً مطلّة على مياه كلٍّ من البحر الأبيض المتوسّط، بالإضافة إلى مياه المحيط الأطلسي، كما كانت تطل على مضيق جبل طارق، أمّا من شمالها فتقع فرنسا.

حدود الأندلس  :

تحدّ منطقة أندلسيا كاستيا لا منتشا بالإضافة إلى إكستريمادورا من الجهة الشمالية. أما من جهتها الجنوبية فيقع المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى جبل طارق. في الوقت الّذي تقع فيه منطقة مرسية من الجهة الشرقيّة لها، وتقع دولة البرتغال من جهة هذه المنطقة الغربية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى