أخبار التعليم

ما هو أطول نهر في العالم

ما هو أطول نهر في العالم ، سوف نتحدث عبر هذه المقالة عن أطول نهر في العالم ،حيث يكثر البحث من قبل الطلاب و الطالبات في المملكة العربية السعودية عن هذا السؤال و يشار إلى أنه يتم تحديد أطول نهر بقياس المسافة بين منبع النهر والمكان الذي يصبُّ فيه، وقد وقع بين العلماء والباحثينَ جدلٌ كبير حول تحديد أطول نهر في العالم بدقة .

ومن الجدير بالذكر يذكر أن الأنهار تعتبر من هم المظاهر الطبيعية التي توجد على سطح الأرض ،و أينما يوجد نهر يوجد توجد الزراعة والحياة ،فوجود الأنهار يمنح الأرض جمالًا وغنىً وفوائدَ عظيمة.

و يعرف النهر بأنه هو عبارة عن مجرى منخفض واسع تجري فيه المياه العذبة و يكون له ضفتان تقومان بحصر المياه بينهما، وأمَّا مصادر المياه التي تجري في الأنهار فهي متعددة، إمَّا أن تكون من تساقط الأمطار أو من الينابيع المتفجرة من داخل الأرض أو من المسطحات المائية الكبيرة مثل البحيرات وغيرها.

ماهو أطول نهر في العالم :

الإجابة الصحيحة عن السؤال هي :

نهر النيل

حيث يعتبر نهر النيل الذي يقع في قارة أفريقيا، من أطول الانهار حيث يتراوح طوله بين 5,499 و6,690 كم، و يتكوّن من رافدين رئيسيين هما :

  • النيل الأبيض الذي ينبع من بحيرة فكتوريا في أفريقيا
  • النيل الأزرق الذي يبدأ في بحيرة تانا بإثيوبيا، واللذان يلتقيان عند الخرطوم، ليشكّلا معاً نهر النيل الذي يجري عبر الصحراء الكبرى في مصر، و السودان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى