أخبار التعليم

ما المقصود بالرابطة الفلزية وكيف تؤثر في خصائص الفلزات

أهلا وسهلا بكم طلابنا وطالباتنا الأعزاء في موقع اندماج وفي هذه المقالة سنجيبكم على سؤال ما المقصود بالرابطة الفلزية وكيف تؤثر في خصائص الفلزات ونتعرف ايضا على تعريف الرابطة الفلزية وقوة الرابطة و العوامل المؤثر بها وما هي أنواع الفلزات وما هي الخائص التي تتميز بها الفلزات

الرابطة الفلزية  :

ما المقصود بالرابطة الفلزية وكيف تؤثر في خصائص الفلزات

هي رابطة كيميائية تحصل بين عنصرين من الفلزات، وهي قوى التجاذب الكهربائي الناتجة بين الأيونات الموجبة وهذه الالكترونات السالبة بالرابطة الفلزية وهي التي تربط البلورة الفلزية (المعدنية) بالكامل.[1][2][3]

عندما ترتبط الفلزات مع بعضها البعض فانها لا تكتسب التركيب الإلكتروني للغازات النبيلة، فمن السهل أن تفقد ذرات الفلزات مثل الصوديوم والبوتاسيوم الكترونات تكافؤها لتصبح ايونات موجبة لأن سالبيتها الكهربائية منخفضة.

قوة الرابطة تتأثر قوة الرابطة الفلزية بعدة عوامل هي:

ما المقصود بالرابطة الفلزية وكيف تؤثر في خصائص الفلزات

  • كثافة الشحنة تساوي شحنة الايون/حجم الايون، حيث أن شحنة الايون هي الشحنة التي يكتسبها الفلز بعد أن يخسر كل الالكترونات الموجدة في المدار الأخير. (+1،+2،+3)
  • حجم الايون: يتناسب حجم الايون تناسب طردي مع عدد المدارات.
    كلما كانت كثافة الشحنة على الايون أعلى كلما زادت قوة الرابط الفلزي ونتيجة لذلك درجة الانصهار تكون أعلى.
    الخصائص التي تمنحها الرابطة للفلز ترجع الكثير من خصائص الفلزات الطبيعية إلى طبيعة هذه الرابطة، فالتوصيل الكهربائي والتوصيل الحراري للفلزات سببه هو حركة الالكترونات الحرة بين الذرات.
  • حركة الالكترونات الحرة داخل المعدن تنتظم عند تمرير التيار الكهربائي من خلاله، وتتقدم الالكترونات من القطب السالب إلى الموجب.

أنواع الفلزات  :

ما المقصود بالرابطة الفلزية وكيف تؤثر في خصائص الفلزات

  • الفلزات النبيلة: هي الفلزات الّتي توجد بصورة نقيّة ومستقلة في البيئة أي لا توجد ضمن مركب مثل النحاس والذهب والفضة.
  • الفلزات القلوية: هي فلزات شديدة التفاعل ودرجة انصهارها منخفضة مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، وهذه الفلزات تكوّن محاليل قلوية عند تفاعلها مع الماء.
  • فلزات انتقالية: هي فلزات صلبة وقوية وذات درجات انصهار عالية مثل الذهب والحديد والكروم.
  • فلزات ضعيفة: هي مجموعة من الفلزات الّتي لا تستخدم في الطبيعة بمفردها غالباً، وعادةً تستخدم في صنع مواد مفيدة مثل الألمنيوم والقصدير والرصاص.
خصائص الروابط الفلزية :

ما المقصود بالرابطة الفلزية وكيف تؤثر في خصائص الفلزات

  • رابطة كيميائية تحصل بين عنصرين من الفلزات.
  • لا تفقد الفلزات إلكترونات التكافؤ ولا تشترك بها مع الذرات المجاورة بل تتداخل مجالات الطاقة الخارجية مع بعضها البعض مكوّنة نماذج الإلكترونات الحرّة. ِ
  • الإلكترونات الموجودة في مجالات الطاقة الخارجية للذرات الفلزية لا ترتبط بسهولة مع أيّة ذرة محددة، إنّما تنتقل بسهولة من ذرة لأخرى لتكوّن الأيونات الفلزية الموجبة.
  • الروابط في الفلزات تعتمد على التجاذب بين الجسيمات ذات الشحنات الموجبة والسالبة، وهذه خاصيّة مشتركة مع الروابط الأيونية.
  • في الحالات الصلبة تكوّن الفلزات والمركبات الأيونية شبكة بلورية.
الاجابة الصحيحة على سؤال ما المقصود بالرابطة الفلزية وكيف تؤثر في خصائص الفلزات :

ما المقصود بالرابطة الفلزية وكيف تؤثر في خصائص الفلزات

هر رابطة تنشأ من تحرك الكترونات المستوى الخارجي للفلزات بحرية خلال الأيونات في الفلز مما يسمح لانزلاق طبقات الذرات فوق بعضها البعض فتصبح قابلة للطرق والسحب وموصلة للكهرباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى