أخبار التعليم

كيف تفيد الفطريات الجذرية النبات ؟

أهلا بكم في موقع اندماج طلابنا الأعزاء نجيبكم في هذه المقال على سؤال كيف تفيد الفطريات الجذرية النبات ؟ ونتعرف على ماهية الفطريات الجذرية وما أهميتها للنباتات ؟ تابعوا معنا المقال لايجاد جميع الاجابات على هذه الاسئلة .. كيف تفيد الفطريات الجذرية النباتات

الفطريات الجذرية :

هي اتحاد تعايشي دائم يحقق النفع المتبادل بين جذور النباتات ومشيجة أحد فطريات التربة التي يمكن أن تكون فطريات زقية و فطريات دعامية أو فطريات اقترانية  حيث يعمل الفطر على تحسين التغذية المعدنية وتحسين امتصاصه للماء، وعلى زيادة مقاومته للعوامل الممرضة، وزيادة تحمله لدرجات الملوحة المرتفعة ودرجات الحرارة العالية أو المنخفضة، وبالمقابل يمد النبات شريكه الفطري بالمواد السكرية.

يحدث هذا التعايش في مستوى جذور النباتات ، حيث تمتد الخيطان الفطرية hyphae من الأفطورة mycelium الفطرية لتستعمر جذور النبات المضيف .

أما من الناحية الفيزيولوجية فإن جملة الفطر-الجذر تسلك سلوكا مغايراً لسلوكية المتعايشين كلاً على حدة.

اشتق عالم أمراض الغابات الألماني A.B. Frank هذا المصطلح عام 1885 عن اليونانية وهي تتكون من جزئين Myco وتعني “فطر” وRhiz وتعني “جذر”.

كيف تفيد الفطريات الجذرية النبات :

تكون النباتات التي تعمل علاقة مع فطريات الجذور صحية اذ تمتد الخيطان الفطرية لتستقر في جذور النبات وتحصل الفطريات على الكربوهيدرات والاحواض الامينية من النباتات وتزيد من مساحة الجذور وتعمل على الوقاية من امراض التربة وزيادة التحمل لجميع التهجمات التي تتعرض لها التربة وتزيد من قدرة النبات على تحمل الجفاف وتساعد في نمو النبات وتشكيل بنية التربة

اهمية الفطريات للنباتات:

علم الفطريات هو أحد فروع علم الاحياء حيث يهتم بدراسات منهجية للفطريات ويتضمن خصائصها وتصنيفها؛ الفطريات كائنات حية واسعة الانتشار تزيد عددها عن 100ألف نوع فهي حقيقية النواة تمتلك نظام غشائي داخلي وجدار خلوي وتتكاثر لا جنسيا وجنسيا ويعمل الفطر على تحسين التغذية المعدنية وزيادة المقاومة للتربة بالنسبة للعوامل الممرضة ويعمل على زيادة تحمل التربة للملوحة وتخصيبها حيث تدخل خيوط الفطر الجذر وتتفرع بين خلايا القشرة وتشكل شبكة هارتك ومن ابرز هذه الفطريات رتبة العفن وما تجدر الإشارة اليه ان هناك أنواع من الأشجار لا تنمو الا اذا أقامت علاقة مع فطريات معينة في التربة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى