أخبار التعليم

من الحياء الشرعي

من الحياء الشرعي ، أهلا و سهلا بكم أعزائي الطلاب و الطالبات متابعين موقعكم موقع إندماج حيث اليوم خلال هذه المقالة أو هذا الموضوع سوف نجيب عن سؤال في مادة التوحيد الخاصة بالصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول من عام 1442 .

و لكن عليك عزيزي الطالب أو الطالبة أن تعرف أن تعريف الحياء في اللغة العربية هو الحشمة، و ضدها الوقاحة. و قد حيي منه حياء واستحيا واستحى فهو حَيِيٌّ، و هو الانقباض و الانزواء.

و يشار إلى أن  تعريف الحياء إصطلاحا هو (انقباض النَّفس مِن شيءٍ وتركه حذرًا عن اللَّوم فيه). وقال ابن حجر في تعريف الحياء: (الحَياء خُلُقٌ يبعث صاحبه على اجتناب القبيح، ويمنع مِن التقصير في حقِّ ذي الحقِّ).

من الحياء الشرعي :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي على النحو التالي :

البعد عن المعاصى حياء من الله.

من الحياء الشرعي، (يقول النبي محمد صلى الله عليه و سلم في الصحيحين: الإيمان بضع وسبعون شعبة، أو قال: بعض وستون شعبة، فأفضلها: قول لا إله إلا الله، وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان) .

حيث يعتبر الحياء هو خلق كريم في القلب يقتضي ان ينكف صاحبه عما لا ينبغي من المعاصي ويستحي لا يفعل المعاصي ويستحي لا يفعل المعاصي ولا يفعل الاشياء التي تنتقد عليه ويمنعه حياؤه من ذلك، ومن الحياء الشرعي البعد عن المعاصي حياء من الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى