أخبار التعليم

ايجابيات و سلبيات الروبوتات في خطوط الانتاج

أهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم اليوم في هذه المقالة على سؤال ما هي سلبيات وايجابيات استخدام الروبوت في خطوط الانتاج ؟ نتعرف على الروبوت الصناعي وما هي استخدامات الروبورتات الصناعية ؟

الروبوت الصناعي :

تشكل التطبيقات الصناعيه اهم تطبيقات الربوتات حيث إنما هي الاساس في اختراع و تطوير الروبوتات .
وتستأثر مصانع تجميع السيارات بالعدد الأكبر من الروبوتات الصناعيه ، وتأتي مصانع الأجهزه الإلكترونه في المركز الثاني

استخدامات الروبورتات الصناعية :

مجال العمليات الصناعية الخطرة، وكذلك في المسابك وورش الحدادة ومجال المكابس والأعمال الهندسية الثقيلة، مثل تلك التي يتم فيها التعامل مع المصبوبات الساخنة، وكذلك إدخال قطع الشغل إلى الآلات الخطرة، وتكون وظيفة الإنسان في هذه العمليات التشغيل والبقاء في أمان على بعد مسافة كافية.

سلبيات وإيجابيات الروبوت في الصناعة :-

ايجابيات :

الروبوتات تقدم مزايا ( إيجابيات ) عديدة منها على سبيل المثال : إنتاج أكثر ، استعمال التجهيزات بشكل فعال ، تكاليف عمل منخفضة ، نوعية و مكننة أفضل للأجزاء ، مرونة محسنة ، إنجاز أقصر للعمل ، مرونة و سهولة في البرمجة ، القدرة على العمل في الظروف الخطرة ، نوعية محسنة لأماكن العمل و الإنتاج ، عائدات استثمار جيدة ، امتلاك الحرية في الحركة في الأبعاد الثلاثة للفراغ .

السلبيات :

إلا أنها تعاني من عدد من السلبيات ، فإحدى أكثر الصعوبات هو أن الروبوت لا يزال غير قادر بعد على مسك جزء معين عشوائي من صندوق بدون استعمال نظام رؤية خاص ويشكل الروبوتات الصناعية العملاقة احد إحتماليات فرضها خطرا على حياة الإنسان لإحتمالية حدوث حركة غير متوقعة نتيجة لطبيعة البرمجيات المعقدة في الروبوت ولهذا السبب يحاط معظم الروبوتات الصناعية بسياج او فاصل عازل لتجنب اي حركة عشوائية غير متوقعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى