أخبار التعليم

لماذا لا تهضم المعدة نفسها؟

أهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذه المقالة على سؤال لماذا لا تهضم المعدة نفسها ؟ ونتعرف سويا على مكونات جدار المعدة وعصاراتها

مكونات جدار المعدة ؟

يتكون جدار معدة الإنسان من طبقتين رئيستين: طبقة عضلية وظيفتها طحن الطعام وخلطه بعصارة المعدة حتى يصبح سائلاً غليظ القوام، ثم دفعه نحو الأمعاء الدقيقة.

أما الطبقة الأخرى، فهي الغشاء المخاطي، ويبطن جدار المعدة منها (35) مليون غدة، تفرز أنزيمات لتكسير وتفكيك المواد الغريبة في داخل الخلية، حيث يقوم بإفراز العصارة المعدية بواقع ثلاثة لترات يوميًّا.

هذه العصارة تتكون من خميرة أو أنزيم “الببسين” (Pepsin)، وأنزيم الرينين، وحمض الهيدركلوريك، بالإضافة إلى العامل الداخلي المنشأ اللازم لامتصاص فيتامين (ب12).

 

لماذا لا تهضم المعدة نفسها ؟

المعدة من لحم… والمعدة تهضم اللحم… فلمَ لا تهضم المعدة نفسها؟!

المعدة لها غشاء مخاطي يقوم بوقاية بطانة المعدة من حمض الكلور وأنزيم “الببسين”، ولكن لا يوجد غشاء يحمي باقي عُضيّات الخلية من تأثير هذه الأنزيمات، لأنها تقوم بابتلاع الأجسام الغريبة المراد هضمها إلى داخلها ثم تقوم بهضمها، وبذلك تبقى الأنزيمات معزولة عن باقي أجزاء الخلية.

وتحتوي المعدة على تعاريج بسيطة جدًّا، وفيها معادلة للأحماض والقلويات (PH) التي تدخل الجسم، أي أن المعدة بها آلية تحميها من الأحماض والقلويات؛ لتحمي جدارها أولاً، ولا تهضم نفسها من عصارتها الذاتية التي تفرزها.

كما أن المعدة بها غشاء سميك جدًّا من المخاط (Mucus)، هذا المخاط يعمل كعازل بين ما هو داخل المعدة وخلايا المعدة.

هذا الغشاء متصل متساوي السُّمْك في الجدار الداخلي للمعدة، إلا من بعض المناطق التي تُخرج منها المعدة عصارتها المعدية، وعادة ما يكون مركز هذه القنوات للداخل في التجاويف البسيطة جدًّا لسطح المعدة الداخلي.

وتتجدد خلايا جدار المعدة بسرعة مذهلة تصل إلى نصف مليون خلية في الدقيقة، بحيث تتجدد في فترة تتراوح بين يوم إلى ثلاثة أيام.

كما أن هذه الخلايا المتجددة دائمًا، تعمل على تكوين حاجز سميك تفصل به غشاء المعدة وجدرانها الداخلية عن الحمض والأنزيمات الهاضمة، وهذا ما يُطلق عليه “الحاجز الميكانيكي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى