أخبار التعليم

الآيات المكتوبة على قبة الصخرة

تُعد قبة الصخرة المشرفة الموجودة على أرض فلسطين من أقدم ما بقي من العمارة الإسلامية، وتُعد عمارتها سواء من الداخل أو الخارج من أجمل المنشئات المعمارية الإسلامية، حيث توصف عمارتها بالجمال والفخامة والرشاقة، وكل العناصر فيها مرتبة بنسب معينة.

داخل قبة الصخرة المشرفة:

عند دخولنا نشهد منظراً ذا جمال رائع للوحات رخامية برّاقة وأعمدة رخامية ذات تيجان مذهبة وفسيفساء خضراء وزرقاء مذهبة، وأمامنا مباشرة توجد الأقواس الثلاثة ترتكز على عمودين رخاميين تنتصب بين العضادتين الركنتين المغطاتين بالرخام، وجوانب وباطن الأقواس مزخرفة بالفسيفساء الراقية، وخلف ذلك يوجد دائرة داخلية من الدعائم التي ترى عبر أقواسها القبة الخشبية بزخارفها الرائعة من التصاميم والنقوش المطلية بالذهب.

الآيات القرآنية المكتوبة على قبة الصخرة :

لم يكن اختيار الآيات القرآنيّة المكتوبة من باب الصدفة بل هي آيات تتضمّن اعترافا بالمسيح وبمريم وبأن المسيحيين من أهل الكتاب وفيها كذلك إشارة إلى معراج الرّسول محمّد وتأكيد بأن العقيدة الوحيدة الحقيقيّة هي الإسلام. إنّها أوّل كتابة ضخمة في الحضارة الإسلاميّة أمّا موقعها فيرمز إلى القوّة الإلاهيّة المطلقة وإلى قداسة كلام الله.

الايات القرأنية المنقوشة علي الوجه الداخلي للتثمينه هي ايات مقتبسه من عدد من السور هي

الحديد , الاحزاب , مريم ,النساء ,و أل عمران ونقوش التثمينه الخارجيه هي سورة الاخلاص ونص من سورة الاحزاب ونص من سورة الاسراء ونقوش الجدران الخارجيه تحتوي علي سورة يس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى