أخبار التعليم

من خصائص الحدود المتقاربة محيطي محيطي

من خصائص الحدود المتقاربة محيطي محيطي فالحدود المتقاربة هي منطقة مشوهة تحدث نتيجة اصطدام اثنتين أو أكثر من الصفائح التكتونية نتيجة تحركهما تجاه بعضهما البعض، فتحصل الحركة لهذه الصفائح نتيجة لعوامل الاحتكاك والضغط أو ذوبان المواد المكونة لتلك الصفائح، ففي الحدود المتقاربة يكثر حدوث البراكين والزلازل، نتيجة حدوث تصادم قاري بين الصفائح.

الحدود المتقاربة :

الحدود المتقاربة ، والتي يشار إليها أيضًا باسم حدود الألواح المدمرة ، هي مواقع على الغلاف الصخري حيث تتحرك صفحتان أو أكثر من التكتونية باتجاه بعضهما البعض مما يؤدي إلى مستويات عالية من الأنشطة التكتونية.

ماذا يحدث في حدود متقاربة؟

الحدود المتقاربة هي مناطق غير مستقرة للغاية في الغلاف الصخري للأرض. تحدث بعض أو كل هذه الأنشطة عند الحدود المتقاربة: تحريض الصفيحة الكثيفة أسفل اللوح الأقل كثافة ، ذوبان أجزاء من الألواح الموصوفة ، تصادم الصفائح ، التصدع والطي ، التشوه القشري ، توليد الصهارة ، الثورات البركانية ، والزلازل.

من خصائص الحدود المتقاربة محيطي محيطي:

يوجد ثلاثة أنواع للحدود المتقاربة وهي: التقارب المحيطي القاري، التقارب المحيطي المحيطي، والتقارب القاري، ومن خصائص التقارب المحيطي المحيطي ما يلي:

الإجابة هي:

أنها تحدث نتيجة تقارب الصفائح المحيطية مع صفائح محيطية أخرى، مما يؤدي إلى انغراسها فيها ما يسبب تكون خندق عميق جدا في المحيط.
ومن الأمثلة على هذه الخنادق خندق ماريانا والذي يعتبر من أعمق الخنادق في المحيط، حيث تكون نتيجة انزلاق الصفائح المحيطية الفلبينية، وذلك في أسفل صفائح المحيط الهادئ، ويبلغ عمق هذا الخندق 11 كيلو مترا تحت الأرض، وطوله يبلغ حوالي 2550 كيلو متر، بينما عرضه يبلغ 70 كيلو متر تقريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى